كشف مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء أنها سترد على مقترح الهدنة الإسرائيلي “خلال فترة قريبة جدا” مشددا على ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وتدرس حماس مقترحا لوقف إطلاق النار لمدة 40 يوما وصفقة لتبادل رهائن لدى الحركة مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وقال القيادي البارز في حركة حماس سهيل الهندي حسب وكالة الأنباء الفرنسية إن الحركة “سوف تسلم ردها بشكل واضح خلال فترة قريبة جدا”، من دون مزيد من التوضيح.

وأضاف الهندي في حديث عبر الهاتف دون الكشف عن مكان تواجده “هناك ملاحظات حول ما تم تقديمه للحركة من قبل مصر، والحركة بينت هذه الملاحظات وهناك مزيد من النقاشات داخل أروقة الحركة لا نريد أن نتحدث هل هناك تقدم أم لا فالأمر سابق لأوانه”.

وأعرب الهندي عن أمله في “الوصول إلى إنهاء هذه الحرب”، لكنه رأى أن ذلك يتعارض مع إصرار إسرائيل الاستمرار فيها. وذكر مصدر مطلع على المفاوضات أن الوسطاء القطريين يتوقعون ردا من حماس خلال يوم أو اثنين.

وأشار المصدر إلى “تنازلات حقيقية” قدمتها إسرائيل بما في ذلك فترة من “الهدوء الدائم” بعد توقف أولي للقتال وتبادل الرهائن والأسرى.

وأضاف المصدر أن الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة يبقى موضع خلاف.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الحكومة “ستنتظر الرد حتى مساء الأربعاء” قبل أن “تتخذ قرارا” بشأن إرسال مبعوثين إلى القاهرة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد شدد الثلاثاء على أنه ماض في اجتياح رفح على الرغم من المخاوف الدولية على حياة نحو 1,5 مليون مدني، نزح الجزء الأكبر منهم من شمال القطاع.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من القدس الأربعاء معارضته الهجوم الإسرائيلي على رفح.

وأضاف الهندي “حماس منفتحة على أي حوارات مع الوسطاء سواء المصريين أو القطريين، ومنفتحون أيضا على كل المبادرات لجهود إنهاء الحرب على الشعب الفلسطيني، لكن ضمن شروط واضحة جدا لا يمكن التخلي عنها”.

وتابع “هناك اهتمام كبير جدا من قبل حركة حماس وكل الفصائل الفلسطينية المقاومة لإنهاء هذه الحرب المجنونة على الشعب الفلسطيني التي أكلت الأخضر واليابس… لكن ليس بأي ثمن”.

وشدد الهندي “هذا الشعب الذي صمد وصبر لأكثر من 200 يوم لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نرفع الراية البيضاء ولا يمكن أن نسلم لشروط العدو الإسرائيلي”.

وقال “الأمر صعب جدا والتحديات كبيرة لكن كرامتنا وشرفنا يأبيان علينا أن نتنازل ونرفع الراية البيضاء لهذا العدو”.

التعليقات على هذه أبرز نقاط الخلاف التي تحول دون التوصل لاتفاق هدنة في غزة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قريبا.. بودكاست نقاش.. رفيقي: “الجنس والمال وراء رفض الإسلاميين لتحديث المدونة والفقه ذكوري”