صوتت فرق الأغلبية بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين 19 يونيو 2023، على مشروع قانون 15.23 بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة، الذي تقدم به المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل.

ومن المنتظر أن يمر المشروع إلى مجلس المستشارين، للمناقشة والمصادقة، وبما أن الحكومة تتوفر على أغلبية في الغرفتين الأولى والثانية، فالمنتظر أن يمر مشروع القانون في الغرف

الثانية كذلك كما تم تعديله في اللجنة.

وصوت خلال الجلسة التشريعية، التي ترأسها رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، وحضرها وزير الشباب والثقافة والتواصل، لفائدة المشروع المذكور 96 نائب برلماني فيما عارضه 31 وامتنع عن التصويت 28 برلماني.

وصادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بحر الأسبوع الماضي، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 15.23 بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، رغم رفض فرق المعارضة.

ودعا منسق المعارضة، إدريس السنتيسي، إلى تأجيل الحسم في مشروع القانون، إلى غاية إيجاد حل يضمن تمثيلية كل الجسم الصحافي وأن يكون هناك توافق، مضيفا أنه يحز في النفس أن هناك طرفا غير ممثل في هذه اللجنة.

من جانبه رفض وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أغلب التعديلات التي تقدم بها الفريق الاشتراكي، في حين لم تتقدم فرق الأغلبية وفرق ومجموعة المعارضة بأي تعديلات على هذا المشروع.

هذا وكانت الحكومة صادقت منتصف أبريل الماضي على مشروع قانون رقم 15.23، يقضي بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة لمدة عامين.ويأتي هذا القانون بعد عدم التمكن من إجراء انتخابات المجلس الوطني للصحافة، ما أفضى إلى إحداث لجنة مؤقتة واستمرار المجلس المنتهية مدة انتدابه في ممارسة المهام المخولة له.

التعليقات على الأغلبية تمرر قانون إحداث لجنة مؤقتة للصحافة في جلسة عمومية بمجلس النواب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…