أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الجمعة، أن الأمم المتحدة أكدت أن البرازيل هي البلد المستضيف لقمة المناخ كوب 30 المقرر تنظيمها سنة 2025.

كما أكد رئيس البرازيل أن كوب 30 ستعقد في مدينة بيلين ، بالقرب من مصب نهر الأمازون في المحيط الأطلسي ، موضحا أن التأكيد الذي تم تلقيه من الأمم المتحدة هو “خبر رائع” للبلاد.

وقال الرئيس في مقطع فيديو تم بثه على شبكات التواصل الاجتماعي والذي تحدث فيه عن قرار الأمم المتحدة، “لقد شاركت بالفعل في قمة المناخ في مصر ، وآخر في كوبنهاغن والجميع يتحدثون عن الأمازون ، إنهم لا يتحدثون سوى عن الأمازون، لكن دون أن يكونوا قد زاروا المنطقة من قبل”.

وأضاف لولا ، الذي تحدث في الفيديو رفقة وزير الخارجية، ماورو فييرا، وحاكم ولاية بارا الأمازون هيلدر باربالهو: “لماذا لا تنظم مؤتمر المناخ في منطقة الأمازون ، بحيث يعرف الجميع منطقة الأمازون ويرون أنهارها، وأدغالها وحيواناتها “.

تم اختيار البرازيل من قبل الأمم المتحدة لاستضافة كوب 25 في عام 2019 ، لكن الرئيس السابق اليميني جايير بولسونارو، الذي وصل إلى السلطة في نفس العام ، رفض تولي مسؤولية تنظيم الحدث، الذي عقد في نهاية المطاف في إسبانيا.

خلال السنوات الأربع التي قضاها في السلطة ، روج بولسونارو لسياسات التنمية في منطقة الأمازون وات هم بتقليل صلاحيات هيئات حماية البيئة وعكس لولا هذا الاتجاه وبدأ في تعزيز هذه الصلاحيات من جديد منذ توليه المنصب في يناير الماضي.

كما أعاد الزعيم التقدمي تنشيط برامج حماية الأمازون ومحاربة أزمة المناخ التي كانت موجودة قبل وصول بولسونارو إلى السلطة ، وتعزيز وزارة البيئة وإنشاء، لأول مرة، وزارة مخصصة للشعوب الأصلية.

التعليقات على اختيار البرازيل رسميا من قبل الأمم المتحدة لاستضافة قمة المناخ “كوب 30” سنة 2025 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

نزار بركة يوجه نداءا للمؤتمرين الاستقلاليين عشية المؤتمر 18 للحزب من أجل “وحدة الصف”