كشفت خولة الخرشي، النائبة البرلمانية عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن الفريق توصل بمجموعة من الشكايات تقدم بها عدد من المسافرين عبر المطارات ولا سيما الجالية المغربية، مفادها أنه من الآن فصاعدا سيكون من الضروري بالنسبة للمسافرين المغاربة أو الأجانب التصريح ودفع الرسوم لأي هدية تزيد قيمتها عن 2000 درهم.

وأوضحت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي حول “الضرائب التي تعتزم إدارة الجمارك المغربية فرضها على السلع والهدايا التي يدخلها المسافرون عبر المطارات”، وجهته إلى وزارة الاقتصاد والمالية، فقد تم وضع لائحة جديدة للمقتنيات في المطارات والتي تخضع للضريبة، حيث أن المسافر له الحق في حمل عطر واحد بسعة 150 مل و250 مل.

وأشارت خولة الخرشي، إلى أنه لا يحق لكل مسافر حمل أكثر من علبة سجائر، بالإضافة إلى أن جميع الأدوية يجب أن تكون مبررة بوصفة طبية أو بشهادة، كما تشير الشكايات إلى أن الأدوية المخصصة للاستخدام الشخصي معفاة من الرسوم الجمركية، أي رسوم الاستيراد والضرائب ولكن بشرط إبراز الوصفة الطبية الشخصية.

وختمت النائبة البرلمانية “رفعا لكل لبس، وفي إطار تعزيز الثقة بين المسافرين والمطارات، فإننا نسائلكم السيدة الوزير المحترمة، عن مدى صحة هذه الاجراءات والتدابير الفعلية المزمع اتخاذها في هذا الصدد؟”.

 

التعليقات على شكايات المسافرين من الضرائب التي تفرضها الجمارك على الهدايا في المطارات المغربية تصل إلى البرلمان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…