انطلقت الجلسة الأولى للأسئلة الشفوية، بعد افتتاح البرلمان، على وقع “قربلة” بسبب مداخلة رئيس الفريق الحركي ادريس السنتيسي، الذي تدخل في إطار نقطة نظام ليتفاجأ الحاضرون بمداخلة حول الخطاب الملكي.
وكان السنتيسي قد طالب من رئيسة الجلسة بأن يتحدث لمدة خمسة دقائق، لأن فريقه لديه خمس نقاط نظام، والقانون يعطي دقيقة لكل نقطة نظام، لينطلق رئيس الفريق الحركي في الحديث عن مضامين خطاب الملك في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية، موجها رسالة إلى الحكومة قائلا: “إيمانا منا بالتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، نمد يدنا مرة أخرى إلى الحكومة للعمل سويا كل من موقعه لما فيه خدمة الوطن والمواطن بعيدا عن المواقع العابرة والحسابات السياسوية الضيقة”.

وقبل انتهاء السنتيسي من كلامه، انتفض احمد التويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، معتبرا أن نقطة النظام التي جاء بها السنتيسي لا علاقة لها بالمادة 151 من النظام الداخلي لمجلس النواب لأنها تتكلم حصرا على مسائل التسيير داخل المؤسسة، وبأن مداخلة رئيس الفريق الحركي جاءت بأمور الكل يتفق عليها.
وخلال كلامه، احتج أحد أعضاء الفريق الحركي الذي امتعض من جواب التويزي للسنتيسي بشكل مباشر، وهو ما أجاب عنه رئيس فريق “البام” قائلا “يمشي يدعيني في المحكمة”، لتتطور الملاسنات حيث خاطبه التويزي “مالك كتنقز من الكرسي”.

واستمر الجدل وسط البرلمانيين بين من يعترض على نقاط النظام ومن يعترض على من يعترض على نقاط النظام إلى أن طالبت رئيسة الجلسة من المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بقراءة سؤالهم الكتابي.

التعليقات على “قربلة” في البرلمان بسبب الخطاب الملكي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…