لم تؤد الحرب في أوكرانيا إلى أزمة إنسانية ذات أبعاد هائلة فحسب، بل نتج عنها أيضا زعزعة الاقتصاد العالمي بشدة. فقد أظهر تقرير لأمانة منظمة التجارة العالمية نُشر الاثنين، أن الحرب في أوكرانيا قد تؤدي إلى تراجع النمو المتوقع في التجارة العالمية بنحو النصف عام 2022.

وتتوقع الدراسة أن تؤدي الأزمة إلى تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى مستوى يتراوح بين 3,1 و3,7 بالمئة هذا العام، في حين يُنتظر أن يستقر نمو التجارة العالمية بين 2,4 و3 بالمئة. وكانت منظمة التجارة العالمية توقعت في أكتوبر نموا بنسبة 4,7 بالمئة.

وقالت أمانة منظمة التجارة العالمية “يشعر شعب أوكرانيا بمعظم المعاناة والدمار، ولكن من المرجح أن يشعر الناس في أنحاء العالم بالتكاليف المتعلقة بانخفاض التجارة والإنتاج مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة وانخفاض توافر السلع التي تصدرها روسيا وأوكرانيا”.

ومنذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير، ظلت أطنان من الحبوب راسية في الموانئ الأوكرانية مثل ميناء مدينة ماريوبول التي يقصفها الجيش الروسي ويحاصرها بسبب موقعها الاستراتيجي.

ويضيف التقرير أن “الدول الأكثر فقرا معرضة لخطر كبير جراء الحرب، لأنها تميل إلى إنفاق جزء أكبر من دخلها على الغذاء مقارنة بالدول الأكثر ثراء”.

ولفتت المنظمة إلى أن “ذلك قد يكون له تأثير على الاستقرار السياسي”.

*أ ف ب

التعليقات على توقعات بتراجع نمو التجارة العالمية إلى النصف بسبب الحرب الروسية الأوكرانية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وفاة سجينين واتهامات بالعنف والإهمال.. إدارة السجن المحلي بالناظور توضح

نفت إدارة السجن المحلي بالناظور المزاعم التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بخصوص “…