اتهم حزب التقدم والاشتراكية، حكومة عزيز أخنوش، بالتهرب من مناقشة أسعار المحروقات بمجلس النواب، وذلك على خلفية الارتفاع الذي تشهده أسعار المواد الطاقية عبر العالم بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال النائب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في تصريح صحفي، “في الوقت الذي يكتوي المواطن بنيران غلاء الأسعار، وأسعار المحروقات على وجه التحديد، كان مُقرَّرًا أن تجتمع يوم الإثنين 04 أبريل 2022 لجنةُ البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمبادرةٍ وطلبٍ من عددٍ من ممثلي الأمة. وذلك بغرض مُساءلة الحكومة حول مواضيع ترتبط بالطاقة وارتفاع أسعارها وتأثير ذلك على القدرة الشرائية للمواطنين، وحول التدابير الواجب اتخاذها لأجل تفادي تفاقم الأوضاع”.

واعتبر رئيس فريق حزب “الكتاب” بمجلس النواب، أن “المفاجأة جاءت صادمة من عند الحكومة، في آخر مساء يومه الجمعة”، مردفا “حيث استغلت المادة 103 من النظام الداخلي لمجلس النواب، عبر مراسلة من السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مِمَّا نَتجَ عنه تأجيلُ الاجتماع إلى أجل غير مُسَمّىَ”.

وسجل رئيس فريق التقدم والاشتراكية “قلقه” إزاء ما وصفه بـ”تَمَلُّص الحكومة من واجب المثول أمام المؤسسة التشريعية، وهروبها إلى الأمام، واختباءها من مواجهة الرأي العام، في ظل لحظة دقيقة تتسم بظروفٍ اقتصادية واجتماعية صعبة”.

واعتبر ذات المتحدث أن “هذا السلوك الحكومي ينطوي على استصغارٍ لأدوار البرلمان وممثلي الأمة، كما أنه سلوكٌ يفتقد إلى الحِسِّ السياسي والتواصلي والتدبيري اللازم لمواجهة الظروف الحرجة، كما أنه يضرب بعرض الحائط مبدأ التعاون والتكامل الضروريين بين الحكومة والبرلمان الذي يُشكل فريق التقدم والاشتراكية جزءً من مكوناته ضمن موقع المعارضة الوطنية الديموقراطية، البناءة والمسؤولة”.

التعليقات على التقدم والاشتراكية يتهم الحكومة بـ”التهرب” من نقاش ارتفاع أسعار المحروقات بالبرلمان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ميارة إلى رئاسة مجلس المستشارين واجتماع مرتقب للأغلبية مساء اليوم

من المنتظر أن يعقد مجلس المستشارين، جلسة عمومية السبت المقبل، 12 أكتوبر 2024، تخصص لانتخاب…