أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نافتالي بينيت عن عرض لإطلاق وساطة، أمس السبت، في النزاع بين روسيا وأوكرانيا إذ زار موسكو قبل أن يتوجه إلى برلين ويجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وعقد بينيت اجتماعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين استمر ثلاث ساعات، ومن ثم تحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتوجه بعد ذلك إلى برلين حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس، وفق المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه تحدث مع زيلينسكي ثلاث مرات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأكد بينيت على “الالتزام الأخلاقي” لإسرائيل في محاولتها وقف القتال في أوكرانيا.

وأوضح قبيل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أنه “لن يتوسع أكثر” في محادثاته، لكنه أكد على مواصلة العمل دبلوماسيا “حسب الحاجة” مع الأطراف المعنية.

وتابع: “حتى لو لم تكن الفرصة كبيرة لكن أرى أنه طالما هناك نافذة أمل صغيرة ولدينا إمكانية الوصول إلى جميع الأطراف… فمن واجبنا الأخلاقي بذل كل جهد ممكن”.

ولم ينضم بينيت إلى دول غربية وخصوصا الولايات المتحدة حليفة إسرائيل، في إدانة الحرب مشددا في المقابل على العلاقات القوية مع كل من روسيا وأوكرانيا.

وكان مكتبه قد أعلن عن مغادرته موسكو في ساعة مبكرة السبت، علما بأنها خطوة استثنائية ليهودي متدين لا يقوم بأي مهام رسمية السبت.

 

التعليقات على إسرائيل تُحاول القيام بواسطة بين أوكرانيا وروسيا لوقف الحرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“ماركا” الإسبانية: “أيوب الكعبي لا ينوي التوقف عند هذا الحد.. إنه يريد المزيد”

كتبت يومية “ماركا” الرياضية الإسبانية، اليوم الجمعة، أن الدولي المغربي أيوب ال…