وافق الكونغرس الأميركي بعيد منتصف ليلة الثلاثاء والأربعاء على رفع سقف دين الولايات المتحدة مستبعدا بذلك خطر تخلف كارثي عن السداد لأكبر قوة اقتصادية في العالم.

وتبنى مجلس النواب بأغلبية 221 صوتا مقابل 209، إجراءً أقر في مجلس الشيوخ وينص على رفع سقف دين الولايات المتحدة ما سيمكنها من احترام مدفوعاتها حتى بداية 2023.

وفي مجلس الشيوخ، حصل مشروع القانون الذي ينص على رفع سقف الدين العام للبلاد بمقدار 2500 مليار دولار، على تأييد سناتور جمهوري واحد فقط وأقرّ بأصوات أعضاء المجلس الديموقراطيين.

كان الوضع ملحا ويتطلب رفع الحد الأقصى لديون الولايات المتحدة أو ما يسمى “سقف الدين” بأي ثمن بحلول 15 دجنبر على أبعد تقدير وإلا ستصبح الولايات المتحدة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها وستضطر لاقتطاعات في النفقات.

وكان من شأن هذا الوضع غير المسبوق أن يدفع المال والاقتصاد الأميركيين إلى المجهول ومعهما المال والاقتصاد الدوليين، ما يمكن أن يؤدي إلى انكماش.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر “بإمكان الشعب الأميركي أن يتنفس الصعداء: لن يكون هناك تخلف في السداد”.

وكُشف عن النص الذي تمت الموافقة عليه الثلاثاء في البرلمان على أثر مفاوضات استغرقت أياما، قبل ساعات قليلة من اعتماده من قبل أعضاء الكونغرس. وهو ينص على رفع سقف الدين إلى ما يزيد قليلاً عن 31 ترليون دولار.

ولم يبق سوى أن يوقع الرئيس جو بايدن النص.

(أ ف ب)

التعليقات على “الكونغرس” يجنب الولايات المتحدة تخلفاً عن السدّاد في اللحظة الأخيرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رسميا.. نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية ثانية

رسميا، انتخب المؤتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال، المنعقدة أشغاله، بالمركز الدولي مولاي رشيد …