هند مساوي*

عبّر عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم الكبير بسبب حضور مجموعة من “المؤثرين” على الشبكات الاجتماعية، لمباراة المنتخب الوطني ضد منتخب غينيا أمس الثلاثاء بالرباط، تزامناً مع منع السلطات ولوج الجماهير الرياضية لحضور المباريات داخل الملاعب تنفيذاً للقرارات الحكومية في إطار مواجهة جائحة “كورونا”.

وخلق حضور هؤلاء المؤثرين جدلاً كبيراً وسط الرأي العام المغربي، حيث تساءل العديدون على مواقع التواصل الاجتماعي، كيف يمنع المغاربة من ولوج الملاعب، ويتمّ السماح لهؤلاء الأشخاص بخرق الاجراءات الاحترازية بسهولة؟. بل إن بعضهم نشر صوراً وفيديوهات توثق للحظات التي قضاها داخل الملعب من دون أدنى إحساس بشعور فئات واسعة من الجماهير الرياضية المتعطشة للعودة إلى مدرجات الملاعب.

وطالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وبينهم صحفيون وحقوقيون بتوضيح من الجامعة الملكية لكرة القدم والسلطات المعنية بتطبيق القانون، حول أسباب السماح لمن يوصفون بـ”المؤثرين” بولوج الملاعب، وكيف تمّ استثناؤهم من الاجراءات المفروضة على جميع المغاربة.

وبينما قام أحد “المؤثرين”، يدعى سليم الحمومي، الذي نشر “ستوري” يوثق حضوره في المدرجات بحذفها بعد أن تلقى سيلاً من الانتقادات من طرف متتبعيه على “أنستغرام”، خرج الكوميدي أسامة رمزي مهاجماً من انتقدوا حضوره في المباراة، قائلاً: “غادي ندير واحد التوضيح بسيط جدا وماشي تبرير ولكن غير باش نسميو الأشياء بمسمياتها حيت شي حوايج شفتهم عندي، غادي نبدا الجواب ديالي بسؤال واش إيلا جاتكم دعوة من لاعب باش تفرجو فالماتش غادي تمشيو ولا لا؟ الجواب نعم إيلا جاوبتو بمنطقية وحيادية هادشي تماماً لوقع لاعب في المنتخب الوطني صديق مقرب منا عطانا دعوة نتفرجوا فيه أنا واحد الصديق عيني حنا جوج فقط من وسط عشرات الناس لحضرو عن طريق دعوات من اللاعبين يا من عائلتهم يامن صحابهم هادشي علاش مشيت ماشي حيت مشيت بدعوة من عند شي طرف أخر، ثانيا ما فهمتش الناس لي كايجيو يكتبو لينا حنا ولاد الشعب ونتوما مشيتو؟؟؟ شكون حنا؟”.

وتابع رمزي في تدوينة طويلة على “أنستغرام”: “راه حتى حنا ولاد من الشعب ولاكنوا ولاد الشعب غير مني كانقول أش عجبك؟ غريبة هاد القضية ومابغاتش تفهم ليا بحال إلا نية ديالي هي نفقسكم ونقول لكم أنا في تيران ونتوما لا. الله يهديكم الإخوان ما تحاسبونيش على قرارات ما عندي علاقة بيهم وأنا من ناس لي هضروا عليها ولي متبعيني عارفين هادشي مزيان لبيت الدعوة ديال الصديق ديالي مشيت تفرجت فيه هادشي ما عندو علاقة لا بمشهور لا بحاجة أخرى ماشي حيت حضرو ثلاثة ديال الناس عرفتوهم غادي تقولو لا داو المشاهير وماعرفت أش وتوصلو أنكم تسبوا وكلام ماعمرني قريتو عندي. أنا بعيد على داكشي ديال البوز وشاهد قبل الحذف والرد الناري وكنهضر بمنتهى الصراحة وثقافة الاعتراف والاعتذار. والاعتذار عندي في الدم وما كانخافش نقول غلطت غير هو هاد المرة كنقول لواحد الفئة سمحو ليا راه كنتو غالطين أما على الجمهور يحضر راه غير هادي جوج سيمانات كتبت هنا نيت الجمهور خاصو يرجع حتى هو وكانهضو كمواطن مغربي من هاد الشعب باش مايبقاوش شي ناس يدخلوا في مؤامرات بحال لحنا داخلين فشي مجموعة ماسونية وشايفين راسنا حسن من بنادم….”.

 

وبالرغم من ردّ الكوميدي أسامة رمزي، إلا أن التعليقات تناسلت واستمرت في الاحتجاج ضد من سمح بحضور هؤلاء “المشاهير”، وارتفعت أصوات تطالب بالمساءلة القانونية بما أن العديد من المغاربة تمت متابعتهم بتهم تتعلق بخرق حالة الطوارئ الصحية وتغريمهم غرامات مالية وأحكام قضائية.

*صحفية متدربة

التعليقات على حضور “مؤثري الأنستغرام” لمباراة المنتخب الوطني يشعل غضب الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي ومطالب بفتح تحقيق في الواقعة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المغرب يترأس رفقة الاتحاد الأوروبي اجتماعا لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف”

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، أمس الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أ…