لا تزال موجة الاستقالات في صفوف الحزب الاشتراكي الموحد مستمرة، بعد قرار نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب فك الارتباط مع فدرالية اليسار الديمقراطي عبر سحب توقيها من التصريح المشترك وما تلاه من خطوات.

آخر هذه الاستقالات تقدم بها وكيل لائحة فدرالية اليسار بعمالة الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء، وهي الدائرة التي كانت من الأوائل التي استطاعت تقريب وجهات النظر واختيار وكيل لها، ويتعلق الأمر هنا بيوسف الشاوي عضو المجلس الوطني للحزب، وعضو المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات، وعضو المكتب المحلي الفداء مرس السلطان.

وحسب ما جاء في استقالة الشاوي التي تحصل “الأول” على نسخة منها، فإن سبب الإستقالة النهائية من الحزب، هو “القرار المشؤوم الانفرادي والطائش يوم 29 يونيو 2021 القاضي بسحب التصريح المشترك الذي يهم الانتخابات المقبلة مع حلفائنا في فدرالية اليسار الديمقراطي بعد عدة سنوات من البناء المشترك، واستباحتكم لحلم المناضلات والمناضلين في بناء الحزب الاشتراكي الكبير القادر على تغيير موازين القوى لصالح الطامحين لمغرب الديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

وشدد الشاوي في استقالته على أن قرار الأمينة العامة جاء “دون حتى الرجوع للمجلس الوطني للحزب كأعلى سلطة تقريرية بعد المؤتمر في خرق سافر للمادة الرابعة والثلاثون من القانون الأساسي للحزب وفي خرق للمادة السابعة من النظام الأساسي لفدرالية اليسار الديمقراطي، هو قرار مشوب بعيب مخالفته للقوانين و المقررات المصادق عليها وهو قرار غير مبرر إطلاقا”.

وانتقد الشاوي في استقالته التي وجهها إلى الأمينة العامة، حيث وصفها بـ”المنتهية ولايتها”، الخرجات الإعلامية لمنيب حول موضوع جائحة كورونا، كما انتقد ما وصفه بـ”السب والقذف للمناضلات والمناضلين في ندوات داخلية وفي الإعلام، واتهامكم الخطير لمناضلي الحزب بقرصنة صفحتكم على الفيسبوك دون أي دليل، وتغييبكم لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة واستمراركم على رأس الحزب خارج كل القوانين والضوابط”.

وأكد الشاوي على أن من أسباب استقالته أيضا تجاهل نبيلة منيب لتوصية الهيئة التقريرية لفدرالية اليسار الديمقراطي في اجتماعها الأخير والتي تتماشى وبيان المجلس الوطني للحزب المنعقد بتاريخ 30 نونبر 2019، ورفض عقد أي مجلس وطني حضوري أو عن بعد منذ أكثر من 18 شهرا “بغية الاستفراد بجميع القرارات، تكونون قد تخليتم عن التعاقدات والالتزامات مع حلفائنا في فدرالية اليسار الديمقراطي ومعنا أيضا كما أكدتها مقررات المؤتمر الوطني الرابع للحزب”.

وبعث الشاوي هذه الإستقالة التي أكد أنها لا رجعة فيها، إلى المكتب السياسي وسكرتارية المجلس الوطني والمكتب الجهوي بالدار البيضاء سطات، وفرع الفداء مرس السلطان.

وفي ذات السياق أوضحت مصادر لـ”الأول” أن موجة استقالات مرتقبة في صفوف أعضاء المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، خصوصا المنتمين لـ”التيار الوحدوي” الذي يقوده محمد الساسي ومحمد مجاهد.

التعليقات على موجة الانسحابات من الاشتراكي الموحد مستمرة.. وكيل لائحة مرس السلطان يُقدم استقالته ويتهم منيب بـ”استباحة حلم الحزب الاشتراكي الكبير” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش يترأس الوفد المغربي المشارك في المنتدى العالمي العاشر للماء بإندونيسيا

يترأس عزيز أخنوش رئيس الحكومة ، مرفوقا بنزار بركة، وزير التجهيز والماء، الوفد المغربي الرس…