بعد فوزه على منتخب جنوب أفريقيا بنتيجة 2-0 الأحد، حجز السودان مقعده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021، والتي تستضيفها الكاميرون مطلع العام المقبل.

وتواجه الفريقان على ملعب “الجوهرة الزرقاء” في الخرطوم أمام زهاء ألف متفرج سمح لهم بالحضور لقمة المجموعة الثالثة ضمن افتتاح الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى المسابقة. يذكر أن هذه المرة التاسعة التي تتأهل فيها السودان الى النهائيات، علماً أنها كانت البلد المضيف للنسخة الأولى عام 1957 وتوجت باللقب مرة واحدة عام 1970.

في الشوط الأول، أظهر “صقور الجديان” أداء قويا إذ كان الأكثر فاعلية برغم الاستحواذ النسبي للضيوف على الكرة، واستغل السودانيون أول فرصة ليفتتحوا التسجيل عندما لعب أطهر الطاهر الكرة من ركلة حرة إلى داخل المنطقة فتابعها سيف الدين بخيت برأسه في شباك الحارس رونوين وليامس (5).

وحاول منتخب “بافانا بافانا” اللحاق بالسودان وضاعف ضغط مشكلا خطورة كبيرة على المرمى السوداني لا سيما عبر مهاجم ماميلودي صنداونز ثيمبا زواني تابانغ موناري ولاعب برايتون الإنكليزي بيرسي تاو، إلا أن الحارس علي بوعشرين كان “سداً منيعاً”، مقابل اعتماد أصحاب الأرض على المرتدات السريعة عبر الثلاثي الطاهر وبخيت ومحمد عبد الرحمن الذي قام بمجهود فردي مميز اذ توغل وتخطى أمثر من مدافع جنوب أفريقي وسدد كرة صاروخية انفجرت في شباك وليامس (32).

ولم يتبدل سيناريو اللقاء في الشوط الثاني، إذ واصل الضيوف سيطرتهم مع اعتماد السوداني على المرتدات السريعة، وكاد عبد الرحمن ان يضيف الهدف الثالث إلا أن رأسيته انحرفت عن طريق المرمى (67)، وسدد اللاعب نفسه كرة قوية مرت جانب المرمى (69).

من جهة أخرى، عززت غانا صدارتها في المجموعة عينها بفوزها على ساوتاومي 3-1 في كوماسي. سجل لمنتخب “النجوم السوداء” نيكولاس أوبوكو (12) وجوردان أيو (31 من ركلة جزاء) وبابا رحمان (66)، وللضيوف انييستا (82).

وتصدرت غانا الترتيب النهائي برصيد 13 نقطة أمام السودان 12 نقطة وجنوب أفريقيا ثالثة بعشر نقاط، وساوتاومي بلا رصيد بعد تلقيها 6 خسارات في ست مباريات.

وفي المجموعة العاشرة، أنهى المنتخب التونسي المتصدر التصفيات بانتصار خامس على حساب ضيفه ومرافقه الى النهائيات الغيني الاستوائي 2-1 على ملعب “حمادي العقربي” برادس.

وتتصدر تونس برصيد 16 نقطة أمام غينيا الاستوائية تسع نقاط، وتنزانيا ثالثة بسبع نقاط وليبيا رابعة بثلاث نقاط.

وحققت تنزانيا فوزا شرفيا على ضيفتها ليبيا 1-صفر في مباراة تحصيل حاصل في دار السلام. وسجل الهدف لاعب الوداد المغربي سيمون مسوفا (45+2).

التعليقات على تصفيات أمم أفريقيا 2021.. السودان إلى النهائيات وتونس تتغلب على غينيا الاستوائية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

اعتقال بطل فيديو “الدهس” في أكادير

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 12 ماي الجاري، م…