وجه منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، رسالة مفتوحة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بشأن معتقلي “حراك الريف”، قصد “الإسراع على فتح حوار مباشر وفوري”، بعدما بلغوا أسبوعهم الثالث من الإضراب عن الطعام.

وطالب المنتدى في الرسالة التي تحصل “الأول” على نسخة منها، العثماني بالتدخل وذلك بناء على أن المندوبية العامة للسجون مؤسسة تابعة لرئاسة الحكومة و بناء على الفصول 49 و 90 من الدستور، حسب نص الرسالة.

ودعا المنتدى إلى “الوفاء بالتزام الدولة بتجميعهم بسجن سلوان والاستجابة لمطالبهم المشروعة منها القرب لذويهم، ومعاملتهم كمعتقلين سياسيين، وفق النظم النموذجية الدولية لمعاملة السجناء السياسيين، في أفق طي ملف الاعتقال السياسي نهائيا بإطلاق سراح المعتقلين”، كما حمل المنتدى العثماني “المسؤولية السياسية كاملة على ما يهدد حق المعتقلين المضربين في الحياة و السلامة الجسدية”.

وحسب المنتدى فإن الدولة “ملزمة بموجب القانون على إدماج جميع معتقلي حراك الريف المفرج عنهم بعد انقضاء المدد المحكوم بها أو ممن استفادوا من العفو ضحايا الأخطاء القضائية و المحاكمات السياسية من خلال جبر ضررهم، و التأهيل المهني والتأمين الصحي و إرجاع المفصولين من أسلاك الوظيفة العمومية إلى مناصبهم , مع العمل على فتح بحث قضائي محايد على ما شابت ملفاتهم من أخطاء و تلفيق وتحامل , أدت إلى صدور أحكام قضائية بالحرمان من الحرية لسنوات”.

التعليقات على منتدى شمال المغرب يراسل العثماني ويحمله مسؤولية حياة معتقلي الريف المضربين عن الطعام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…