أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تضامنها مع الصحافي والناشط عمر الراضي، مطالبةً بتمتيعه بجميع الضمانات التي يقرها القانون وتنص عليها المواثيق الدولية ذات الصلة وأولها احترام قرينة البراءة؛ وحمايته من أي حملات تمس حياته الشخصية وتنتهك خصوصيته.

وقالت الجمعية في بيان لها توصل “الأول” بنسخة منه، إنه “في أجواء التضييق الممنهج على حرية الرأي والتعبير والاعتداء على حرية الصحافة، تم ــ يوم الاربعاء 24 يونيو الجاري ــ استدعاء الصحافي عمر الراضي، من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تلاه مباشرة بلاغ للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، يؤكد أنه تم توجيه استدعاء لعمر الراضي في إطار البحث الجاري حول اشتباه تورطه في قضية “الحصول على تمويلات من الخارج لها علاقات بجهات استخبارية”، وهي صيغ تتضمن اتهامات اعتبرها عمر الراضي تافهة وبدون أساس. وبعد الاستماع إليه لأكثر من 4 ساعات، يوم الخميس 25 يونيو، تقرر الاستمرار في التحقيق معه ومنعه من مغادرة التراب الوطني”.

كما عبرت الجمعية عن “استنكارها، بشدة، للتضييق الممنهج على نشطاء حقوق الإنسان والمدونين والصحافيين ومنهم المناضل عمر الراضي؛ وإدانتها للتدهور المريع لحرية الرأي والتعبير وتواتر حالات الاعتقالات بسبب الرأي وحصار الصحافيين المستقلين والضغط عليهم “.
وأدانت الجمعية ما وصفتها ب”المراقبة التسلطية لمحتويات شبكة الأنترنيت واستهداف الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ببرنامج تجسس يدعى ” بيغاسوسPegasus ” تابع لشركةNSO الإسرائيلية وهي خطوة تطبيعية مدانة، واعتراض الاتصالات وانتهاك الحق في الخصوصية دون اعتبار للمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي التزم بها المغرب”.

التعليقات على “الجمعية” تتضامن مع الصحافي الراضي وتُطالب بتمتيعه “بجميع الضمانات التي يقرها القانون” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…