أصدر اللجنة الوطنية لقطاع المحامين بحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، بلاغا للرأي العام يوضح فيه قضية اعتقال  رشيد توكيل  عضو الكتابة الإقليمية للحزب بآسفي وأخيه عثمان توكيل.

وجاء في البلاغ الذي توصل “الأول” بنسخة منه، “تداولت اللجنة الوطنية لقطاع المحامين الطليعيين عن بعد، قضية اعتقال الرفيق ” رشيد توكيل “؛عضو الكتابة الإقليمية بآسفي وأخيه عثمان توكيل كانتقام ، مفضوح لباشا مدينة الشماعية وتقديمهما أمام وكيل الملك لذى المحكمة الابتدائية باليوسفية بتاريخ 2020/4/30 والذي قرر متابعتهما في حالة إعتقال من أجل عدم التقيد بضوابط حالة الطوارئ الصحية ،إهانة موظفين عموميين مع احالتهما على الجلسة لمحاكمتهم في نفس اليوم حيث قررت الهيأة بعد تدوين اسماء هيئة الدفاع المؤازرين لهما ، تأخير النظر في القضية لجلسة: 2020/5/7 “.

وتابع البلاغ ” لقد إستعان باشا مدينة الشماعية في تلفيق التهم أعلاه لرفيقنا رشيد توكيل وأخيه، بأعوان السلطة الذين أحضرهم ليكونوا شهود زور على أنه ضحية إعتداء من طرف الرفيق رشيد وإخوانه. في حين أن باشا مدينة الشماعية هو من إعتدى بالضرب والتنكيل على أحد الإخوة المسمى ياسين توكيل حينما كان يباشر عمله بالسوق المحلي كبائع للفواكه”.

وأضاف البلاغ أن “الشهود المعبئين من طرف باشا الشماعية لتقديم الشهادة بالزور، قد افصحوا ،من حيث لا يدرون، في محاضر الضابطة القضائية على أن هناك عداوة بين الرفيق رشيد توكيل وباشا مدينة الشماعية .وهو إقرار من طرفهم على استغلال الباشا لسلطته ونفوذه الإداري لصنع هذا الملف والزج بأحد المناضلين الشرفاء رفقة اخيه في قضية أتقن رداءة إخراجها بمعية أعوان السلطة الذين رافقوه”.

واوضح البلاغ أن “باشا مدينة الشماعية لم يتعرض لأي عنف، لا من طرف الرفيق رشيد توكيل ولا من أي من إخوته. وإنما باشا مدينة الشماعية هو من مارس العنف على أخ رفيقنا رشيد أثناء انهماكه في بيع الفاكهة للمترددين على السوق المحلي”.

كما أن رشيد توكيل وإخوته الاربعة “جميعهم كانوا يضعون الكمامات احتراما لتدابير الحجر الصحي كما هي مقررة قانونا”، بالإضافة إلى أن رشيد توكيل كان “يتوفر على الرخصة الاستثنائية للخروج قصد التبضع والتي سبق له أن حصل عليها من عون السلطة المدعو رشيد الزاهري بتاريخ: 2020/3/22 والذي احضره الباشا ليكون شاهد زور على أن الرفيق رشيد لا يتوفر علي تلك الرخصة”.

وتابع البلاغ “باشا مدينة الشماعية كان موضوع شكاية تقدم بها في مواجهته الرفيق رشيد توكيل. وبفعل مركزه كرجل سلطة ظل يتهرب من الاستجابة للاستدعاء الذي يوجه له كل مرة للاستماع إليه في محضر قانوني بشأن ما تضمنته تلك الشكاية من أفعال مخلة بمهامه وبالقانون”.

 

التعليقات على محامو حزب الطليعة يوضحون حقيقة اعتقال رشيد توكيل عضو الكتابة الإقليمية للحزب بآسفي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قريبا.. بودكاست نقاش.. رفيقي: “الجنس والمال وراء رفض الإسلاميين لتحديث المدونة والفقه ذكوري”