خلق خبر تدارس الحكومة لمشروع القانون رقم 22.20، المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة في البوابات الإلكترونية الرسمية ذات الصلة، حالة من الرفض على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن عدد من النشطاء تساءل حول من وضع هذا المشروع ومواده الغامضة، وتوقيت إضافته إلى جدول أعمال المجلس الحكومي في آخر لحظة خصوصاٍ أن البلاد تخوض تعبئةً وحرباً لمواجهة تفشي جائحة كورونا.

وتصدر هذا الخبر “تراند” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث تداول عدد من النشطاء، هاشتاغ “#يسقط_قانون_2220″،  يليه هاشتاغ “#ارفض_2220”.

ونقل المدونون تخوفاتهم من هذا القانون الذي يبدو من التسريبات المنتشرة، أنه يحمل مواد تجرم وتعاقب على عدد من الأشكال العبيرية في الأنترنيت، التي يعتبرها نشطاء تُدخل في إطار حرية التعبير، وتتماشى ومضامين دستور 2011.

 

واعتبر البعض أن الحكومة تحاول استغلال فترة الحظر الصحي وحالة الطوارئ الصحية بالمغرب، لتمرير عدد من القرارات، من بينها هذا القانون الذي تمت المصادقة عليه في المجلس الحكومة مع ملاحظات وتمت إحالته على لجنة وزارية.

وألقى عدد من المدونين اللوم على الحكومة، فبعد أن تنفس المغاربة الصعداء قليلا، بالإجراءات الحكومية لمواجهة جائحة “كورونا”، وبعد دفاع المغاربة عن هذه الإنجازات في تويتر وباقي مواقع التواصل الاجتماعي، تود الحكومة المصادقة عى قانون “دتكاتوري”، تقول “AMAL”.

https://twitter.com/hope2907/status/1254912607095570438?s=20

 

وكتب محسن محفوظ أنه يشعر و”كأنها خيانة”، مضيفا “من إقترح هذا القانون في هذه الظرفية، يجب أن يوضع في اللائحة السوداء للتاريخ هو وحزبه”.

 

وفي نفس الوقت غرد العديدون بشكل ساخر، “طوق ياسمين” غردت متسائلة حول جدوى الأرقام الخضراء الموضوع من قبل المصالح للتبليغ عن منتج فاسد أو خدمة سيئة، كما تسائلت بشكل ساخر حول إحتمال استمرار جمعيات حماية المستهلك في العمل في ظل مشروع القانون الجديد، مشبهة الوضع وكأننا نتجه إلى حكم شمولي كدولة كوريا الشمالية.

 

وتسائل أمين الإدريسي في تعليقه على تغريدة نزار خيرون، مستشار سعد الدين العثماني المُكلف بالإعلام الالكتروني، الذي قال أن مجلس الحكومة صادقة على المشروع في 19 لكنه لم يحل إلى حد الآن على البرلمان، (تسائل) عن ما الذي جعل الحكومة تصادق على قانون ليس عليه إجماع؟.

 

ولا زال الجدل قائما حول هذا المشروع، خصوصا أنه لم يتم نشره عبر المواقع الرسمية ولم يطلع عليه أحد، ليتم تسريب مضامينه خلال 48 ساعة، ليخلق جدلا كبيرا لا يزال في بدايته.

التعليقات على هاشتاغ “يسقط قانون 22.20” يتصدر “ترند” موقع “تويتر”.. مُغردون يشبّهونه بقوانين نظام “كوريا الشمالية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…