في موضوع مرتبط بالسعي نحو امتلاك الأدوية المرتبطة بإمكانية إيجاد علاج فعال لفيروس “كورونا – كوفيد 19″، قال رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزيز الغالي، إن “الحكومة المغربية منحت إحدى الشركات الأمريكية المعروفة، براءة اختراع دواء “ريمديسيفير”، الذي كان يستعمل ضد مرض “الإيبولا”، والذي من المحتمل أن يكون دواءً لعلاج كورونا”.

وكشف عزيز الغالي ل”الأول”، أن “براءة اختراع هذا الدواء، تسمح للشركة الأمريكية “عليان ساينس”، بإحتكار بيع الدواء المغرب إلى غاية سنة 2031، وهو أمر مستغرب كيف للحكومة أن تقدم على خطوة من شأنها أن تحرم المغاربة من دواء قد يكون علاجا فعالا لفيروس “كورونا” في المستقبل”.

وأضاف الغالي، ” لقد منحت الحكومة المغربية “براءة الاختراع” لشركة الأمريكية لتصنيع الأدوية، معروفة ببيع الأدوية للدول بأثمنة مرتفعة،  في 2 مارس الماضي، الذي صادف اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا” في المغرب”.

وأوضح الغالي أن “الدواء لايزال تحت الدراسة في العديد من الدول، وهناك من الحكومات التي شرعت باستعماله في علاج “كورونا”، وقد قدم نتائج إيجابية بمعدل 6 أيام للعلاج، لكن الخطير كيف تسمح الحكومة للشركة الأمريكية بإحتكار بيع الدواء للمغرب، حيث لا يمكن لبلادنا لا أن تصنعه ولا أن تشتريه من شركة أخرى طيلة العشر سنوات المقبلة، وهو أمر خطير للغاية”.

وفي نفس السياق نبه الغالي إلى “أن الحكومة المغربية يصعب عليها التراجع عن هذا الاتفاق مع الشركة الامريكية، بالنظر لاتفاق التبادل الحر الذي يجمعها مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

وحاول “الأول” التواصل مع مسؤولي وزارة الصحة إلا أنهم لم يردوا على اتصالاتنا، ومن بينهم وَزير الصحة ومستشاروه وكذا محمد اليوبي، مدير الأوبئة في الوزارة الذي اعتذر عن الحديث معنا لأنه كان في اجتماع حسب قوله.

التعليقات على حكومة العثماني تمنح شركة أمريكية احتكار بيع دواء “ريمديسيفير” المستعمل في علاج “كورونا” للمغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…