تعتزم الحكومة المغربية إعادة النظر في عدد من اتفاقات التبادل الحر، التي تربطه مع دول أخرى، حسب ما أعلنه مولاي الحفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة.

وقال مولاي الحفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة في تصريح صحفي، اليوم الإثنين، إن “الحكومة مستعدة لإعادة النظر في اتفاقيات التبادل الحر مع عدد من الدول (لم يحددها)”.

وأرجع العلمي سبب إعادة النظر في تلك الاتفاقيات “إلى وجود عجز مسجل مع تلك الدول”، معتبرا أن “هذه الخطوة من أجل حماية اقتصاد بلادنا”.

وحسب إحصاءات رسمية، يشترك المغرب مع نحو 56 دولة في اتفاقيات تبادل حر، أبرزها الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وتركيا ومصر وتونس والأردن.

كانت دراسة سابقة لوزارة المالية أوصت بضرورة العمل على مراجعة شاملة لاتفاقات التبادل الحر والبحث عن سبل تعيد التوازن للعلاقات التجارية مع الدول الشريكة.

وفي يناير الماضي، قال مكتب الصرف المغربي إن العجز التجاري للبلاد صعد بنسبة 8 بالمئة إلى 204 مليارات درهم في 2018، مقارنة مع مستواه في السنة السابقة.

التعليقات على الحكومة تعتزم إعادة النظر في اتفاقيات للتبادل التجاري الحر لحماية الإقتصاد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

اتحاد العاصمة الجزائري/نهضة بركان.. لجنة الاستئناف التابعة لـ”الكاف” ترفض طلب الاستئناف وتؤكد القرارات السابقة للجنة الأندية

أعلنت لجنة الاستئناف التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) رفضها استئناف فريق ات…