نشرت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أمس الثلاثاء 27 غشت، اللائحة النهائية للمرشحين لنيل جائزة “فاتسلاف هافيل”، لسنة 2019، والتي تضم ثلاثة مرشحين، حيث خلت من إسم ناصر الزفزافي الذي كان مرشحا في اللائحة الأولية.

وكان عدد من البرلمانيين بالبرلمان الأروبي، الذين يطلق عليهم إسم “مجموعة أصدقاء الريف”، قد اقترحوا الزفزافي لنيل جائزة “فاتسلاف هافيل” لحقوق الإنسان، وهي الجائزة التي تمنحها الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا للمدافعين عن حقوق الإنسان، بمدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وضمت اللائحة النهائية للمرشحين ثلاثة أسماء، وهم كل من المحامي الطاجيكستاني “بروزوركمار يوروف” المعروف بدفاعه عن نشطاء حقوق الإنسان أمام المحاكم والمعتقل منذ 2015 والمحكوم ب 28 سنة سجنا، و”ليهام ليوتي” المعتقل منذ سنة 2014 والمحكوم بالمؤبد وهو معروف بدفاعه عن حقوق أقلية الويغور، بالإضافة إلى  “مبادرة الشباب من أجل حقوق الإنسان” وهي حركة شبابية مدنية بمنطقة البلقان تعمل منذ سنة 2003 على النهوض بالحوار وبناء السلم ودعم مسلسل المصالحة والعدالة الانتقالية في مجموع الأقطار بالبلقان.

وتمنح جائزة فاتسلاف هافيل للأعمال الاستثنائية للمجتمع المدني في إطار الدفاع عن حقوق الإنسان داخل أوروبا وخارجها، وتقدم الجائزة البالغ قدرها 60 ألف يورو من قبل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بالشراكة مع مكتبة فاتسلاف هافيل ومؤسسة “شارت 77” في براغ.

التعليقات على الزفزافي خارج السباق على جائزة “فاتسلاف هافيل” لحقوق الإنسان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…