عقد المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري مجلس إدارته اليوم فاتح يوليوز 2019 بأكادير تحت رئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة الصيد البحري، التنمية القروية و المياه و الغابات بحضور امباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد وكذا ممثلي الإدارات و الهيئات المهنية بقطاع الصيد البحري، أعضاء المجلس.

هذا المجلس شكل مناسبة لعرض أهم الإنجازات في مجال أنشطة البحث العلمي للمعهد خلال سنة 2018، على وجه الخصوص الحالة المفصلة للمخزون السمكي، عمليات التنقيب و التقييم لسمك منقار البحر، النتائج الحاسمة و المشجعة لاستعمال النوع الجديد من الشباك السينية المدعمة لمحاربة هجمات النيكرو إضافة إلى اعتماد ثلاثة مختبرات للمراقبة تابعة للمعهد بكل من الواليدية، الداخلة و أكادير. هذه المجالات، التي تتماشى و أهداف استراتيجية الهاليوتيس، تهم أساسا مراقبة و توصيف الوسط البحري, المراقبة الصحية و الصحية الحيوانية، البحث في مجال تربية الأحياء المائية، التنقيب و استغلال المخزون السمكي, التثمين.

خلال المناقشات و المناظرات نوه المهنيون، ممثلو مختلف الأنشطة البحرية، أعضاء المجلس، بالتقدم الكبير الدي تم تحقيقه على مستوى حقل البحث العلمي البحري بالمغرب نتيجة الأهمية التي حضي بها في إطار استراتيجية الهاليوتيس و طالبوا المعهد بتمديد تجريب النوع الجديد من الشباك السينية المدعمة ليشمل فئات أخرى من المراكب بهدف تحفيز الفاعلين على اقتناء هذه الألية. كما أكدت التمثيلية المهنية على الدور المحوري الذي يلعبه حاليا البحث العلمي و على الجهود المبدولة من طرف المعهد لإيصال المعلومة المرتبطة بإعماله و المساهمة في تعزيز المعارف حول الموارد السمكية.

هذا المجلس شكل أيضا فرصة لعرض حالة تقدم ورشات إنجاز البنيات التحتية للمعهد على وجه التحديد الاستكمال المستقبلي لأعمال بناء المختبر المتخصص في تربية الأحياء المائية بالداخلة و تشغيل محطة تربية الصدفيات أمسا و التي مكنت أولى ابحاثها العلمية على سبيل الحصر من إنتاج صغار نوعين من الأصناف المستوطنة و يتعلق الأمر باللميعة (Palourde) و المحار (Huitre creuse).

إضافة الى ذلك كلف مجلس الإدارة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بإنجاز صيد تجريبي لسمك منقار البحر على مستوى المنطقة الخالصة المغربية من خلال استئجار باخرة من أجل تعميق الدراسات الإحيائية، البيئية والتكنولوجية لظاهرة تكاثر هذا النوع ودراسة إمكانيات مواجهته.

التعليقات على أخنوش يترأس المجلس الإداري للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري في أكادير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

نتنياهو يرد على “قبول حماس للصفقة” بمهاجمة رفح

قرر مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، مساء الاثنين، بالإجماع مواصلة العملية العسكرية في رفح …