عبّر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار،  عن أسفه بشأن اختتام الدورة البرلمانية، بدون التصويت على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، الذي يعقد عليه المغاربة أمالا كبيرة لتغيير المنظومة التعليمية، حسب ما جاء في بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي للحزب صباح اليوم السبت بالداخلة.

وأكد البلاغ، أن “جانبا من النقاش العمومي حول التعليم أطرته الاصطفافات الإيديولوجية بدل أن تؤطره الوثيقة الدستورية والخطب الملكية السامية والرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، كثوابت متوافق عليها”.

وأضاف البلاغ، أن “الحزب دافع بكل مسؤولية، عن الاعتماد على اللغات الأجنبية لتدريس المواد العلمية، ضمانا لجودة التعليم وسعيا لتحقيق المساواة بين كل فئات الشعب المغربي، واستغرب من ازدواجية خطاب بعض الفاعلين السياسيين، الذين يدافعون عن هذا التوجه بسبب مواقف إيديولوجية وتاريخية لم تعد صالحة للمجتمعات التي تنشد المعرفة والتقدم، على الرغم من أن بعضهم غير مقتنعين بالتوجه الذي يدافعون عنه، بل لا يستطيعون اختياره منهجا لأبنائهم ومقربيهم”.

كما دعا بلاغ الأحرار “الحكومة إلى فتح سبل الحوار مع الأساتدة المتعاقدين، وبحث الصيغ الإدارية والقانونية لإيجاد الحلول التي لا تتعارض مع حرص الوزارة الوصية على ضمان انتشار الأساتذة بشكل يغطي كافة مناطق المغرب، خاصة البعيدة منها، وتخول للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين صلاحيات تدبيرية أوسع”.

التعليقات على حزب أخنوش يصفع “البيجيدي”: نستغرب ممن يرفضون اعتماد اللغات الأجنبية في التعليم ولا يستطيعون اختيارها منهجا لأبنائهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بحماس: إذا استمر العدوان فلن يكون هناك وقف لإطلاق النار

حذر أسامة حمدان المسؤول بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الثلاثاء، من أنه “لن يك…