بعث عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، بسؤال كتابي إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حول منع جمعية “جذور” من تنظيم أنشطتها.

وتساءل بلافريح في مراسلته حول تداعيات قرار منع الجمعية من استكمال أنشطتها من طرف السلطات المحلية دون سند قانوني، مطالبا بتوضيح التدابير والإجراءات التي تعتزم وزارة الداخلية اتخاذها من أجل تطبيق القانون.

وبعد أن استأنفت الجمعية الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية الابتدائية بالدار البيضاء، الصادر بيتاريخ 26 دجنبر 2018، القاضي بحل جمعية جذور، يضيف بلافريج، “أن الحكم القضائي الذي يقرر الحل لم يدخل بعد حيز النفاذ، وبما أن لديها وصل مؤقت من المحكمة يمنحها كامل الحق في مواصلة أنشطتها، إلى أنه تم منع نشاط كان مقررا للجمعية بتاريخ 12 يناير من قبل رجال السلطة المحلية”.

وأوضح بلافريج أن جمعية “جذور Racines” تعد من الجمعيات الناشطة في المجال الثقافي بالمغرب، بفعل تنظيمها للعديد من الأنشطة التي تهدف إلى دمج الثقافة في السياسات العمومية للتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والساعية إلى نشر الثقافة داخل المجتمع المغربي، بفضل الشراكات المتعددة التي استطاعت أن تربطها مع العديد من الفاعلين الوطنيين والدوليين في الحقل الثقافي منها وزارة الثقافة والسفارة المغربية بباريس ومنظمة الأمم المتحدية للتربية والعلم والثقافة.

 

التعليقات على منع السلطات لنشاط جمعية “جذور” بسبب “ملحمة العدميين” يثير غضب بلافريج وهذا ما قاله لوزير الداخلية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…