كذب صيادلة من الدارالبيضاء اليوم وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم الذي كان قد أعلن الاثنين الماضي بمجلس النواب أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يقوم بأداء المستحقات المالية للصيادلة المتعاقدين معه في أجل لا يتجاوز 15 يوما في المعدل.

وقال مسؤول صيدلي في اتصال مع “الأول”، ان الصيدليات المتعاقدة والمنخرطة في الاتفاقية مع الصندوق لا يتعد عددها الـ 1062 صيدلية من أصل 11 ألف صيدلية متوزعة على ربوع المملكة، مشيرا إلى أن الصيدليات التي قبلت هذا النوع من التعاقد تحتاج الى أكثر من شهر لتتوصل بمستحقاتها من الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي cnops في حين تحتاج الى أكثر من 3 أشهر لتتوصل بمستحقاتها المالية من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي cnss.

المصدر أوضح أن هذه الاتفاقية التي تجمع الصيدليات مع هذه الصناديق تهم الأدوية الباهظة الثمن، مثل أدوية أمراض السرطان وأمراض التهاب الكبد الفيروسي مع هامش ربح مرجعي محدد في 300 الى 400 درهم والذي يؤدي عنه الصيدلي مجموعة من الضرائب التي تمنع الصيادلة من الإقبال على التعاقد مع هذه الصناديق، الأخيرة مطالبة أيضا بتوفير السيولة المالية الكافية لتشجيع الصيدليات على هذا النوع من التعاقد.

وكان وزير الشغل والإدماج المهني، قد أوضح بمجلس النواب في رده على سؤال شفوي حول موضوع “معاناة أصحاب الأمراض المزمنة مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي”، تقدم به فريق العدالة والتنمية أن مؤمني الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يتوفرون حاليا على 1062 صيدلية منتشرة على صعيد كافة جهات المملكة توفر لهم إمكانية تحمل 118 دواء مكلفا.

مشيرا الى أن الصندوق يقوم بأداء المستحقات المالية للصيادلة في أجل لا يتجاوز 15 يوما في المعدل. ومضيفا أنه في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة للمؤمنين الاجتماعيين للصندوق، قام هذا الأخير بتطوير تطبيق معلوماتي يمكن من التعرف على الصيدليات المتعاقدة والمنخرطة في الاتفاقية، ومن متابعة مسار معالجة طلبات تحمل الأدوية المكلفة، مشيرا إلى أن الصندوق يتوفر حاليا على 16 مندوبية جهوية، كما يعتزم تقوية شبكته في أفق 2020، مع إيلاء الأولوية لمدن السمارة وتازة وسطات وخريبكة وآسفي والحسيمة، لمواكبة تطور عدد المؤمنين وعرض العلاج بالمغرب.

التعليقات على الصيادلة يكذبون الوزير يتيم بخصوص آجال أداء مستحقاتهم المالية مع “كنوبس” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

غضب واسع بعد تداول صور مجموعة من الشباب شبه عراة وعلى بعضهم آثار ضرب ومطالب بفتح تحقيق وترتيب المسؤوليات

اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي غضب كبير بعد انتشار صور يظهر فيها مجموعة من الشباب المغاربة …