أعلن عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أن جميع الفئات الاجتماعية الغنية منها والفقيرة ستكون سواسية أمام أداء الخدمة العسكرية.

وأضاف لوديي أثناء تقديم مشروع قانون “الخدمة العسكرية” بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، أمس الاثنين 29 أكتوبر 2018،  أن إعادة العمل بالخدمة العسكرية يأتي تطبيقا لتوجيهات الملك محمد السادس، وتفعيلا للفصل 38 من الدستور الذي ينص على أنه “يُساهم كل المواطنات والمواطنين في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية تجاه أي عدوان أو تهديد”.

وأوضح لوديي أن الخدمة العسكرية ستساهم في تكوين قاعدة من القوات الاحتياطية التي يتم اللجوء إليها في وقت مواجهة الوطن للتهديد أو لكوارث طبيعية.

وأكد المسؤول الحكومي أن صياغة مشروع قانون الخدمة العسكرية قد استحضر في إعداده أفضل الممارسات الدولية، كاشفا أنه عرف إشراك وزارة العدل، ووزارة إصلاح الإدارة، والأمانة العامة للحكومة، ووزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضح لوديي أن مشروع القانون الجديد يكرس إلزام أداء الخدمة العسكرية على الجميع على حد سواء بمختلف فئاتهم الدراسية والاجتماعية والفئوية، موضحا أنه تمت صياغته وفق مرتكزات تنبني على تلازم الحقوق والواجبات.

وكشف الوزير عن استثناء مجموعة من الفئات من أداء الخدمة الإجبارية بسبب العجز البدني، أو الزواج، أو إعالة الأسرة، أو متابعة الدراسة، أو وجود أخت أو أخ في الخدمة الإجبارية.

التعليقات على الدولة تعلن: كل المغاربة سواسية في الخدمة العسكرية فقراء كانوا أم أغنياء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيا…