فقدت الشرطة الإسبانية، أثر مغربي يتزعم منظمة “مافيا-موكرو” التي تنشط بشكل كبير بين هولندا وبلجيكا وتمتد فروعها إلى عدد من المناطق في إسبانيا.

ونقلت قناة “السادسة لاسيكستا” ، أن بوياخريشان مفقود منذ أسبوعين، بعدما أفرجت عنه المحكمة الإقليمية لملقة مؤقتا، قبل أن تستدعيه المحكمة الوطنية لإبلاغه بتسليمه إلى هولندا.

ومنذ عدة أيام، تقوم الشرطة الوطنية الإسبانية بتتبع أثر كريم بوياخريشان، الذي فر بسبب خطأ قضائي في إسبانيا، على الرغم من سحب جواز سفره بسبب خطر الفرار.

مصادر من التحقيق شددت لصحيفة “إل إنديبندينت” الاسبانية، أن الجهود “تركز الآن بشكل رئيسي على البحث في المغرب، بسبب ارتباطه القوي بعائلته المتواجدة فالمغرب بمنطقة الناظور.

وكذا محاولة منه لاستغلال نظام الاعتقال والتسليم في المغرب، الذي يرفض تنفيذ أوامر تسليم أي من مواطنيه إلى أي بلد أوربي يطلبه.

واستغل المعني بالأمر غياب التنسيق القضائي بإسبانيا، حيث أُخلي سبيله في مارس الماضي، لكن المحكمة الوطنية، لم تُصدر أمر اعتقال وتسليم أوروبي (OEDE) يضمن تسليمه إلى هولندا في حالة محاولته الهروب خارج إسبانيا.

وتم إطلاق سراحه مؤقتًا في مارس الماضي، بعد دفع كفالة قدرها 50 ألف يورو، بسبب عدم وجود أدلة كافية لاحتجازه لفترة أطول. وأُخضع المتهم لإجراءات احترازية مثل سحب جواز سفره، وإلزامه بالمثول أمام المحكمة كل 15 يوما، وقد حظي القرار بتأييد مكتب المدعي العام لمكافحة المخدرات.

كريم الذي يلقب بـ”تاكسي”، هو شقيق سمير بويخريشان، الذي كان زعيمًا بارزًا لمافيا موكرو قبل اغتياله في عام 2014. وبعد وفاة أخيه، تولى كريم قيادة فرع مافيا موكرو، ليصبح أحد أقوى زعماء المنظمة.

وكان بوياخريشان أكثر المجرمين المطلوبين من قبل السلطات الهولندية ويعتبر أحد تجار المخدرات التاريخيين في جنوب إسبانيا ويمتد نشاطه بعموم أوروبا، كما شكّل موضوع تحقيقات الشرطة طيلة السنوات القليلة الماضية، حيث يُزعم أنه كان بمثابة حلقة وصل بين مهربي مخدرات كبار من أميركا اللاتينية إلى أوروبا.

وكشفت صحيفة “آل سبانيول” أن الشرطة الإسبانية باشرت تحقيقاتها في ملف تهريب كميات ضخمة من مخدر المخدرات منذ عام 2018، عندما أصبحت على علم بتهريب الكوكايين وغسل الأموال على نطاق واسع من خلال شبكة مشبوهة قوية في إسبانيا ويمتد نشاطها إلى المغرب وجمهورية الدومينيكان وهولندا وبعض الدول العربية، حيث يواصل التنسيق الأمني تحقيقاته حتى اليوم.

وتابعت الصحيفة الإسبانية أن عمليات التفتيش في مخبأ زعيم “موكرو مافيا” مكنت الشرطة من حجز 75 ألف يورو نقدا ومجوهرات بقيمة 10 آلاف يورو وسلاحين ناريين، بالإضافة إلى حجز وثائق ثبوتية تخص 172 عقارا تبلغ قيمته حوالي 50 مليون يورو، وثلاثة ملايين يورو من 148 حسابا مصرفيا، تعود ملكيتها لعناصر الشبكة.

ووفقا لما كشفته الشرطة، فقد استخدمت “مافيا كريم” شركات في تايلاند لغسل مداخيلهم غير المشروعة، فضلا عن شراء منازل فاخرة من خلال رجال واجهة واستخدام تحويلات بخدمة “الحوالة”، إذ تمكنوا من غسل ما يصل إلى ستة ملايين يورو على الرغم من أن الشرطة لا تستبعد الوصول إلى مبالغ ضخمة بعد تعميق البحث القضائي.

التعليقات على هروب زعيم مافيا مغربي هدد وريثة العرش الهولندية بالقتل والشرطة الإسبانية تطارده مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هل حرر تصريح وهبي الفنادق من قيود عقد الزواج؟

شهد المغرب جدلاً واسعاً عقب تصريح وزير العدل عبد اللطيف وهبي بشأن ضرورة التوقف عن مطالبة ا…