استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يومه الثلاثاء 21 نونبر 2023 بمقر المجلس بالرباط، رئيس مجموعة الصداقة الألمانية المغاربية بالبونتستاغ كارل يوليوس كورنبرغ الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة على رأس وفد برلماني هام.
وأضاف بلاغ صادر عن مجلس المستشارين، أنه في مستهل هذا اللقاء، أكد الرئيس على أهمية العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين، والتي شهدت دينامية إيجابية خلال السنوات الأخيرة، معربا عن استعداد المجلس لمواكبة هذه الدينامية لتشمل مختلف أوجه مجالات التعاون الثنائي.

وبعد أن قدم شروحات حول عمل مجلس المسشارين وموقعه في البناء الدستوري, أبرز الرئيس الحضور القوي للمملكة في عدد من التجمعات السياسية الجهوية والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية، والانخراط في مبادراتها لتحقيق التنمية والاستقرار وتعزيز القيم المشتركة والحوار والتفاهم بين شعوبها.
في هذا الإطار، وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، ثمن الرئيس الموقف الألماني الداعم لمسلسل التسوية الأممي، ولمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب عام 2007 كأساس سياسي وواقعي لحل هذا النزاع الذي عمر لأزيد من أربعة عقود.
و أطلع الرئيس الوفد الألماني بهذه المناسبة، على الأوضاع الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء، والتي تشكل مرتعا خصبا للجماعات المسلحة وشبكات الهجرة السرية والاتجار بالبشر، مشيرا إلى العلاقات الوثيقة بين جبهة البوليساريو وهذه الجماعات، وما يشكله ذلك من تهديد للقارة الإفريقية كما الأوربية.
من جانبه أشاد رئيس مجموعة الصداقة الألمانية المغاربية بالشراكة متعددة الأوجه بين المغرب وألمانيا، معبرا عن رغبة بلاده في مواصلة الجهود لتوسيع نطاقها وتعزيز مكتسباتها.
واعتبر كورنبرغ أن المغرب نموذج يحتذى به في المنطقة على مستوى الاستقرار السياسي والمؤسساتي وشريك اقتصادي مفضل إقليميا ودوليا.
كما أشار كورنبرغ إلى أن زيارة الوفد البرلماني الألماني للمغرب، مكنته من الوقوف على مختلف الأوراش التي تشهدها المملكة خاصة في المجال الاجتماعي، مبديا اهتمام بلاده بورش الحماية الاجتماعية الذي انخرطت فيه المملكة ورغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية فيما يخص عددا من القضايا مثل الهجرة.
هذا وشدد الجانبان على مواصلة التنسيق بين المؤسستين التشريعيتين، وسجلا بارتياح مستوى التعاون القائم بين مجلس المستشارين ومؤسسة “كونراد أديناور” في مختلف مجالات العمل البرلماني.

.

التعليقات على ميارة يستقبل وفدا برلمانيا ألمانيا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس أوروبا لكرة القدم 2024.. مبابي يتدرب منفردا قبل يومين من مواجهة فرنسا لهولندا

تدرب قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم كيليان مبابي، الذي تعرض لكسر في الأنف، منفردا اليوم ا…