تماشيًا مع استراتيجيتها للتوسع الجغرافي على الصعيد الوطني، قامت مجموعة أكديطال بتدشين مؤسستي رعاية صحية حديثتين في فاس في 24 أبريل 2023: المستشفى الدولي لفاس و المركز الدولي لعلاج الأورام لفاس.

تم إنشاء هاتين المؤسستين على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 14,000 متر مربع، و تعززان عرض الرعاية الصحية في منطقة فاس-مكناس بتوفير 170 سريرًا يتوافق مع المعايير الدولية.

المستشفى الدولي لفاس

المستشفى الدولي لفاس، الذي يعد مؤسسة صحية متعددة التخصصات، يغطي مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والجراحية، وهو مجهز بأحدث التقنيات والمعدات عالية المستوى لعلاج جميع أنواع الأمراض بغض النظر عن درجة تعقيدها.

تم تصميم المستشفى الدولي لفاس وفقًا لأعلى معايير السلامة والنظافة الصحية العالمية، بهدف تحسين تجربة المرضى. يتكون المستشفى من 170 سريرًا استشفائي، بالإضافة إلى مركز جراحي يضم 11 غرفة عمليات حديثة مجهزة بأحدث التقنيات، بما في ذلك غرفتين لعمليات النظارة وغرفة استيقاظ تتسع لـ 14 سريرًا. جميع المرافق مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية وتتوافق مع المعايير العالمية للجودة والنظافة.

يحتوي المستشفى على قاعتين لإجراء عمليات القسطرة القلبية، و12 غرفة للعناية المركزة للبالغين، بما في ذلك 4 غرف خاصة بالعناية المركزة لجراحة القلب والأوعية الدموية، و11 وحدة للعناية المركزة للأطفال حديثي الولادة، و49 وحدة للرعاية المركزة.

يتضمن المستشفى أيضًا قسم الولادة الذي يتكون من 25 سريرًا، و2 وحدات فنية للولادة، ووحدة لرعاية الأطفال الرضع.

بهدف توفير مسار علاجي سلس ورعاية فعالة للمرضى، يتوفر في المستشفى الدولي لفاس مركز شامل للتصوير الطبي يشمل التصويرُ بالموجات فوق الصوتيَّة (échographie)، وجهاز سكانير، وجهاز الأشعة السينية، وجهاز لقياس كثافة العظام (Ostéodensitométrie)، وجهاز للتصوير الشعاعي السنوي (Panoramique dentaire)، وجهاز تصوير الثدي (Mammographie)، وجهاز للتصوير بالرنين المغناطيسي (IRM).

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المستشفى بقسم الطوارئ الذي يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم وطوال أيام الأسبوع، ويتم تقديم الاستشارات الطبية من قبل الأطباء المتخصصين في التخدير و الإنعاش وأطباء ذوي التخصصات المختلفة.

المركز الدولي لعلاج الأورام لفاس

متخصص في التشخيص والعلاج السرطاني، يتضمن المركز الدولي لعلاج الأورام لفاس مرافق متعددة. يحتوي المركز على غرفتين للعلاج الإشعاعي المعروفة بـ « بنكر » ومجهزة بجهاز True-beam STX الحديثة، وقسم للمعالجة الكثبية بمعدل جرعات، بالإضافة إلى مستشفى نهاري للعلاج الكيميائي يتسع لـ 15 كرسيًا ووحدة للعناية المركزة تحتوي على 9 أسرة.

يتميز المركز الدولي لعلاج الأورام في فاس بوجود وحدة للطب النووي التي تقدم خدمات العلاج بالإشعاع (الإيثرابي)، بالإضافة إلى جهاز PET Scan ومعدات السنتيغرافيا.

يقدم المركز الدولي لعلاج الأورام لفاس ابتكارًا جديدًا في المنطقة. يتعلق الأمر بتقنية العلاج الإشعاعي الجراحي غير الغازية باستخدام نظام Novalis الشامل الخيارات، والذي يسمح بعلاج الأورام الحميدة والخبيثة في الدماغ دون الحاجة إلى إجراء جراحي. تتيح هذه التقنية تشعيع منطقة محددة في الدماغ بدقة عالية.

لكي يتم ضمان الامتثال لمعايير المجموعة في هاتين المؤسستين، يعمل أكثر من 250 موظف بنظام الورديات على مدار 24 ساعة في مختلف الأقسام للرعاية الصحية للمرضى.

وبافتتاح هاتين المؤسستين، يكتمل بذلك برنامج الاستثمار الثاني لمجموعة أكديطال الذي تمكنت من خلاله من زيادة طاقتها السريرية بنسبة مئوية، حيث تضاعفت السعة من 900 سرير إلى أكثر من 2200 سرير في 8 مدن بالمملكة خلال 18 شهرًا.

التعليقات على فاس.. تدشين المستشفى الدولي و المركز الدولي لعلاج الأورام التابعين لمجموعة “أكديطال” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ستيفان سيجورني: المغرب يمكنه أن يعتمد على فرنسا للدفاع عن مخطط الحكم الذاتي وسأحرص شخصيا على ذلك