أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي ( كتارا) بالدوحة عن فتح باب الترشح للدورة التاسعة ، لجائزة كتارا للرواية العربية 2023 اعتبارا من اليوم، على أن تستمر في تلقي الأعمال المرشحة حتى 31 يناير 2023، عبر الموقع الإلكتروني للجائزة ووفق الشروط المحددة لكل فئات الجائزة.

وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية خمس فئات هي ” الروايات المنشورة ويشترط أن تكون نشرت خلال العام الحالي، والروايات غير المنشورة، والدراسات (البحث والنقد الروائي)، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة، بالإضافة إلى الرواية القطرية”.

وأعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام (كتارا)، عن ثقته في أن الرواية العربية ستشهد ازدهارا غير مسبوق، مشيرا إلى أن الدورة التاسعة، ستكون بمثابة علامة فارقة في تاريخ الرواية العربية باعتبارها الدورة الأولى من (الأسبوع العالمي للرواية) المحدد بتاريخ 13 إلى 20 أكتوبر من كل عام، الذي انطلق من مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في العاصمة الفرنسية، بمبادرة من (كتارا) قادتها منذ العام 2016.

وأشار إلى أن (كتارا) تقدمت للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بمبادرة لتخصيص أيام عالمية للرواية، موقعة من قبل الروائيين العرب المشاركين في حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية عام 2016، مبرزا أن هذه المبادرة حظيت باهتمام المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في مؤتمراتهم الدورية المتعاقبة، الأمر الذي تكلل باعتماد أسبوع الرواية العالمي من قبل اليونسكو نهاية العام 2020، إلا أن الاحتفال تأخر بسبب جائحة كورونا (كوفيد-)9/.

من جانبه، قال خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية ” إن الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الثامنة لجائزة كتارا للرواية العربية 2022، انطلاقا من مقر اليونسكو، في أكتوبر الجاري، يعد تتويجا كبيرا لهذه الجائزة التي أصبحت ملء السمع والبصر، ليس في المنطقة العربية فحسب وإنما على الصعيد العالمي”.

تجدر الإشارة إلى أن مجموع جوائز (جائزة كتارا للرواية العربية) ـ بمختلف فروعها ـ يبلغ نحو 345 ألف دولار أمريكي، منها 90 ألف دولار أمريكي مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة، حيث يحصل كل فائز من الفائزين الثلاثة على جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار أمريكي.

وبالنسبة لفئة الروايات غير المنشورة، يتم منح 3 جوائز بمجموع 90 ألف دولار أمريكي، بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز، فيما يتم بالنسبة لفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والنقد الروائي)، منح 3 جوائز، وبنفس القيمة المالية (30 ألف دولار أمريكي لكل جائزة، بمجموع 90 ألف دولار أمريكي).

وتبلغ مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة، 45 ألف دولار أمريكي، تمنح لثلاثة فائزين بقيمة 15 ألف دولار لكل في حين يحصل الفائز عن فئة الروايات القطرية المنشورة على جائزة بقيمة 30 ألف دولار أمريكي، تمنح لفائز واحد.

التعليقات على فتح باب الترشح لجائزة (كتارا) للرواية العربية 2023 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أساتذة الثانوي تأهيلي يصدعون ضد وزارة بنموسى بسبب “الاجراءات التعسفية” تجاه الأساتذة الموقوفين

أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خوضه برنامجا نضاليا طيلة الأسبوع …