كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بمدينة ابن جرير، أن حجم الصناعة الوطنية تضاعف خلال عهد الملك محمد السادس.

وقال في كلمته خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ”اليوم الوطني للصناعة”، إن ذلك يعكسه على سبيل المثال، ارتفاع الصادرات الصناعية 6 مرات، حيث انتقلت من 61 مليار درهم سنة 1999، إلى 376 مليار درهم سنة 2023. وارتفاع عدد المقاولات الصناعية من 4.500 سنة 1999 إلى ما يقارب 13.000 سنة 2023. وارتفاع عدد مناصب الشغل، التي يوفرها القطاع من 477.000 سنة 1999 إلى قرابة مليون منصب شغل اليوم.

واعتبر رئيس الحكومة، أن المملكة تمكنت في إطار هذه الدينامية، من تعزيز انفتاحها الاقتصادي عبر اتفاقيات للتجارة الحرة، أتاحت له الولوج إلى أسواق عالمية تضم أزيد من 2.3 مليار مستهلك.

وأكد أخنوش، على العناية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس، للقطاع الصناعي بالمملكة، نظرا لمكانته داخل النسيج الاقتصادي الوطني، معتبرا إياه دعامة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة في بلادنا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

واستحضر الخطاب الملكي الموجه للدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للصناعة”، الذي يؤكد أن المغرب “سجل تقدما هاما في القطاع الصناعي على مدى العقدين الأخيرين بفضل اعتماد الصناعة المغربية لمبدأ الانفتاح الاقتصادي العالمي واستنادها إلى استراتيجيات طموحة وواضحة، نابعة من رؤية مجالية شاملة”.

وأفاد بأن هذه الاستراتيجيات الطموحة تمت مواكبتها بشبكة من البنيات التحتية الصناعية واللوجستية، على غرار: ميناء طنجة المتوسط الذي يحتل المرتبة الأولى في حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وشبكة طرق سيارة تضم 1.800 كيلومتر، إضافة إلى تعبئة أزيد من 13 ألف هكتار من العقار الصناعي، وخلق حوالي 150 منطقة صناعية.

كما تمت، بحسب أخنوش، مواكبة مختلف الاستراتيجيات الصناعية بإصلاحات هيكلية، تروم تحسين مناخ الأعمال، والرقي بتكوين الكفاءات من خلال تطوير بنيات تكوينية جديدة، على غرار مدن المهن والكفاءات، والرفع من تنافسية الصناعة الوطنية.

وأوضح رئيس الحكومة، أن ذلك مكن بلادنا من التوفر على رأسمال بشري مؤهل في القطاع الصناعي، تمثل النساء أكثر من 43 في المائة من العاملين فيه.

التعليقات على أخنوش: “خلال عهد جلالة الملك ارتفع حجم الصادرات الصناعية الوطنية 6 مرات” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مالك “سيتي كلوب” يقضي أول ليلة بسجن “عكاشة” ودفاعه يكشف التفاصيل (فيديو)