(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

– العشوائية تهدد 50 ألف بيضاوي بالموت.. فقد قال مسؤولون ترابيون للجريدة، على هامش ندوة نظمتها مقاطعة مرس السلطان، حول قانون 12.94 المتعلق بهذه المباني وتنظيم عمليات التجديد الحضري، إن المقاربة السابقة التي كانت تشرف عليها السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير والسكنى، شابها العديد من الاختلالات ومظاهر الفوضى والارتجال، ما يهدد أكثر من 50 ألف بيضاوي يقطن هذه المنازل.

– البرلمانيون يهجرون لجنة الداخلية.. لم تعد اجتماعات لجنة الداخلية، سواء بمجلس النواب أو المستشارين، تحظى بالاهتمام والمتابعة، كما كان عليه الشأن في تجارب سابقة، وهذا ما ظهر من خلال اجتماع اللجنة بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية المقبلة، والذي لم يتعد عدد الحضور فيه من قبل “السادة” المستشارين سبعة وكان العدد ينخفض من حين لآخر إلى ستة.

* الأخبار:

– يبدو أن الحكومة رفعت يدها عن مراقبة الأسعار التي وصلت إلى مستويات قياسية، وهي الحقيقة التي أقر بها لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، خلال الجلسة الأخيرة التي عقدها مجلس المستشارين، وهو ما أثار غضب الفرق البرلمانية للنقابات الممثلة داخل المجلس، والذين اتهموا الوزير، ومن خلاله الحكومة، برفع الراية البيضاء والاستسلام أمام الارتفاع الصاروخي للأسعار.

– أرقام صادمة حول انتشار السيدا بالمغرب.. فقد أوضحت وزارة الصحة أن 22 ألف شخص يتعايشون مع هذا الوباء، في الوقت الذي بلغ عدد الحالات الجديدة التي تم التعرف عليها ألف حالة، وتم تسجيل 700 حالة وفاة بسبب الفيروس خلال سنة 2016، وفق دراسة كشفت عنها الوزارة الوصية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة.

* بيان اليوم:

– وجه المنتدى الوطني لحماية المهاجرين ومنتدى اتفاقية حقوق الطفل بالمغرب، رسالة مفتوحة لأعضاء الحكومة، ينبهان فيها إلى الإشكاليات التي يواجهها الأطفال المهاجرون على مستوى الإدماج، مما يحرمهم من حقوقهم الأساسية كالولوج إلى المدرسة، والحصول على العلاجات الطبية، والتسجيل في سجل الحالة المدنية والولوج للعدالة.

– أطلقت المنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا-المغرب، أول أمس الأربعاء بالرباط، تطبيقا إلكترونيا محمولا بعنوان “الشباب والصحة الجنسية والإنجاب” بهدف المساهمة في تحسيس الشباب بخطورة الأمراض المنقولة جنسيا، لاسيما مرض فقدان المناعة المكتسبة (سيدا). ويتضمن هذا التطبيق، الذي تم تصميمه بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة لفيروس نقص المناعة البشرية، العديد من الأسئلة والأجوبة ذات الصلة بالتوعية والتحسيس بخطورة الأمراض المنتقلة جنسيا وسبل الوقاية منها.

* العلم:

– لا حديث لموظفي القطاع العام بالمغرب الأيام الأخيرة من سنة 2017 إلا عن قضية تطبيق الزيادة الجديدة في نسبة الاقتطاعات أجورهم ابتداء من الشهر الأول من السنة القادمة (2018) لتمويل صناديق التقاعد. يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، أكد على ضرورة الإصلاح الشامل لصناديق التقاعد ورفض الإصلاح المقياسي الذي يستنزف بالأساس القدرة الشرائية لعموم الموظفين.

– في فصل جديد من التصعيد مع حكومة العثماني، أعلن متصرفون مغاربة عن الدخول في أشكال احتجاجية في شهر دجنبر الجاري، تنديدا بما وصفه هؤلاء ب”التعامل المخزي لرئاسة الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية” والدعوة إلى “تسوية ملفهم بدون قيد أو شرط”. وفي هذا السياق، كشف الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة عن “الاستمرار في تنفيذ برنامجه النضالي بشكل تصاعدي”.

* رسالة الأمة:

– تقدم المغرب خمس مراتب في التقرير الجديد المتعلق ب”المؤشر العالمي الجديد لريادة الأعمال لسنة 2018″ الذي صدر أول أمس الأربعاء عن معهد البحوث العالمي لريادة الأعمال والتنمية بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية. وصنف التقرير المغرب في المرتبة الثانية في شمال إفريقيا بعد تونس والمرتبة 65 عالميا في هذا المؤشر.

– أفادت منظمة الصحة العالمية أن المغرب من بين الدول التي لم تسجل فيها حالات الإصابة بداء “الملاريا”، حيث أكدت في تقريرها لسنة 2017 أن المغرب من الدول التي تمكنت من الحفاظ على خلوها من حالات العدوى في حين أبلغت 91 دولة خلال السنة الماضية عن 216 مليون حالة إصابة بهذا الداء مقابل 211 مليون إصابة سنة 2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاشتراكي يساند مطالب الجامعة الوطنية لرباب محطات الوقود بمجلس المستشارين. ساءل النائب عن الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، محمد ريحان، الوزير الوصي على قطاع المحروقات لحسن الداودي حول ظروف توزيع المحروقات والأسعار المرتفعة، وكذا تنظيم القطاع وحماية المستهلكين المغاربة من المضاربات ومن الأسعار المرتفعة للمحروقات مقارنة مع الأسعار الدولية لهذه المادة الحيوية.

– الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ل(جون آفريك): لا بد أن نعمل على تطوير الدستور في ضوء الدروس المستفادة المستخلصة من الممارسة الديمقراطية؛ مؤكدا أنه من الطبيعي أن يكون الاتحاد الاشتراكي فاعلا في هذه التجربة لبناء مغرب جديد متوجه نحو الديمقراطية والحداثة، لاسيما وأن إقرار دستور 2011 وهو تتويج لمسار نضالي قاده الاتحاد الاشتراكي منذ إنشائه.

أخبار اليوم:

– المكتب الشريف للفوسفاط يرفع صادراته من الأسمدة إلى إفريقيا ب50 في المئة. كشفت بيانات مالية صادرة عن المجموعة عن تسجيل نمو في رقم معاملاتها بنسبة 13 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، وذلك بفضل نمو صادرات المجموعة نحو جميع المناطق الرئيسية، وخاصة أسواق القارة الإفريقية وأوروبا وأمريكا الشمالية واللاتينية.

– أحزمة الفقر حول المدن تزداد هشاشة. دراسة ميدانية أنجزتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، بشراكة مع مؤسسة فريديريش إيبرت الألمانية، تكشف معطيات مثيرة عن حياة الأسر المغربية والقاطنة في المناطق الهامشية للمدن وفي المدن القديمة، حيث يصل الدخل الشهري لهذه الأسر أقل من 2500 درهم بالنسبة إلى 74.30 في المئة من أرباب الأسر المستجوبين، في حين أن خمسة في المئة منهم فقط يزيد أجرهم عن 4000 درهم.

* المساء:

– الجماعات الترابية .. فائض يتجاوز 3300 مليار ونقص مهول في المشاريع. في الوقت الذي تعرف فيه العديد من مناطق نقصا كبيرا في المرافق والخدمات بدعوى غياب الإمكانيات، يصر بعض المسؤولين بالجماعات المحلية على تكديس الأموال في خزائن هذه الجماعات عوض إنفاقها لمصلحة المواطنين. وخبراء في الشأن المحلي يجمعون على أنه من العيب والعار ضياع هذه الفوائض في الوقت الذي تلجأ فيه جماعات فقيرة إلى صندوق التجهيز الجماعي، عوض أن تستفيد من آلية للتضامن بين الجماعات.

– الحمى القلاعية تطرق باب المغرب وتستنفر مكتب السلامة الصحية. أسابيع على تسجيل حالات إصابة بالحمى القلاعية بالجزائر، أكدت مصادر مطلعة أن مكتب السلامة الصحية التابع لوزارة الفلاحة سيبدأ حملة لمواجهة هذا المرض بجميع مناطق البلاد. والحملة، التي ستنطلق ما بين 20 دجنبر و28 فبراير المقبلين، ستهم الأبقار و الجمال المعنية بهذا النوع من المرض.

* الأحداث المغربية:

– حسابات الجمعيات الإحسانية تحت المراقبة. إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات اقترح، أمام مجلس المستشارين بمناسبة مناقشة مشروع ميزانية المحاكم المالية لسنة 2018، إجراء المجلس مزيدا من المراقبة على التدفقات المالية للجمعيات الإحسانية، وذلك في حال طلب رئيس الحكومة من المجلس إجراء هذه المهمة.

– وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، أكد بالرباط أن تحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان أسفر عن تعزيز التدابير المقترحة وتقويتها وإضافة تدابير أخرى. وأوضح أن التدابير المقترحة في الصيغة الأولى للمشروع ارتفع من 215 تدبيرا إلى أكثر من 400 تدبير في الصيغة الحالية، مشددا على أن الهدف الأسمى يتمثل في تعزيز التدابير المتعلقة بالحكامة الأمنية والترابية، وبالحقوق الفئوية، وبأوضاع الفئات الهشة.

* لوماتان:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الخميس، بمسجد بدر بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف. وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية شريفة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، بين يدي جلالة الملك، ملخصا عن التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم لجلالته التقرير السنوي لهذه الحصيلة.

* لوبينيون:

– مشروع “كفاءات للجميع” يروم دعم تطوير نموذج حكامة نظام التكوين المهني الجهوي في سوق الشغل. ويمتد تفعيل هذا المشروع، الذي أطلقه المجلس الثقافي البريطاني والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على ثلاث سنوات (2017-2021) على مستوى جهتين تجريبيتين (جهة طنجة تطوان الحسيمة والجهة الشرقية). وكان مشروع “كفاءات للجميع”، الذي أقر في غشت الماضي، استفاد من دعم من صندوق الاتحاد الأوروبي بقيمة 2,4 مليون أورو، وذلك في إطار برنامج دعم التكوين المهني لتنمية الرأسمال البشري بالمغرب، الذي تبلغ ميزانيته مبلغا إجماليا قدره 60 مليون أورو.

– أكد وزير الشؤون الخارجية الدنماركي، أندرس سامويلسن، أن اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تعود بالنفع على الصحراء المغربية “من خلال دعمها للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية”. وقال سامويلسن، خلال اجتماع عقدته مؤخرا لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الدنماركي، إن “التقرير الأخير الذي من المنتظر نشره أكد أن اتفاقية الصيد البحري تعود بالنفع على الصحراء (…) من خلال دعمها للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية”.

* ليبيراسيون:

– تحليل المعطيات المتعلقة بسوق العمل، خلال الفترة الممتدة من 1999 إلى 2016 يحمل أشياء جيدة وأخرى أقل منها بشأن نمو معدل البطالة في المغرب. فالخبر السار يتمثل في أن معدل البطالة انخفض خلال الفترة التي شملها التحقيق، من 13.8 في المئة سنة 1999 إلى 9.4 في المئة سنة 2016. وحسب دراسة حول “سوق الشغل في المغرب: التحديات والفرص”، فإن هذا الانخفاض يسجل في المناطق الحضرية، حيث تقلصت البطالة من 22 في المئة إلى 13.9 في المئة، فيما يسجل بالمناطق القروية معدل ضعيف للبطالة (5.4 في المئة سنة 1999 إلى 4.2 في المئة سنة 2016). أما الخبر السيء، فيكمن في أن البطالة لا تزال تمثل ظاهرة حضرية تشمل الشباب حاملي الشواهد والنساء.

* البيان:

– هل التساقطات المطرية المسجلة على مدار اليومين الماضيين كافية لإعادة الأمل للفلاحين؟ الإجابة تختلف من منطقة إلى أخرى. فأمطار شهر دجنبر حاسمة بالنسبة لمحاصيل الحبوب، لكن بكل تأكيد، ليس بجميع المناطق وبالمحاصيل الأخرى.

– أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن القيمة المالية لمنتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة بلغت 5,8 مليار درهم نهاية شهر أكتوبر الماضي، أي 1,09 مليون طن، مسجلة تحسنا بنسبة 7 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016. وأوضح المكتب، في مذكرة تضمنت إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2017 ، أن هذا الأداء يعزى أساسا إلى الارتفاع القوي للكميات المفرغة من الصدفيات، التي ارتفعت قيمتها بنحو 140 بالمائة، حيث انتقلت من 2,8 مليون درهم في نهاية أكتوبر 2016 إلى أزيد من 6,9 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2017، وكذا إلى ارتفاع قيمة سمك “رأسيات الأرجل” ب 27 في المائة إلى حوالي 2 مليار درهم.

 

التعليقات على 50 ألف بيضاوي مهددون بالموت.. لهذه الأسباب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…