دواء مرفوض بأوروبا يحصل على ترخيص لتسويقه في المغرب ب 5000 درهم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

– دواء مرفوض بأوروبا يحصل على ترخيص لتسويقه في المغرب ب 5000 درهم.. فقد كشفت مصادر طبية أن وزارة الصحة، وفي خطوة مثيرة للجدل، قامت بالترخيص لتسويق دواء يصل ثمنه إلى 4880 درهما رغم رفض تداوله من طرف الوكالة الأوروبية للأدوية، وتحفظ الإدارة الأمريكية المكلفة بالأغذية والأدوية على المعطيات التقنية المتعلقة بمسار وظروف تصنيع المادة الحيوية. وحسب المصادر ذاتها، فقد صدر بالجريدة الرسمية في 26 يونيو الماضي قرار لوزير الصحة تحت رقم 17-324 يرخص بعرض دواء “هيرتراز” بالسوق المغربية وهو اسم تجاري لدواء حيوي جنيس مخصص لعلاج السرطان يعتمد نفس التسمية الدولية المشتركة لدواء أصلي يسوقه مختبر سويسري بالمغرب، وفقد براءة اختراعه في أوروبا منذ 2014.

– محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، يقول إن العلاقات الثنائية الجيدة بين الرباط ومدريد تنعكس إيجابا على خلق فرص الشغل في المغرب؛ مضيفا أن الإسبان ينوهون ويقدرون عاليا إسهام المغاربة المهاجرين والعمال المغاربة المستقرين أو الموسميين بطريقة إيجابية في التنمية الاقتصادية لإسبانيا. وأشار إلى أن كل تنمية اقتصادية وإصلاحيات في المغرب لها انعكاس إيجابي على إسبانيا فذلك معناه فرص أكبر للاستثمار الإسباني، ومعناه أيضا فرص أكبر للتشغيل ووقف لتدفق الهجرة غير المؤطرة. (حوار).

* بيان اليوم:

– العمارة المنهارة بالدار البيضاء ضمن المباني المحصاة سابقا وبعض سكانها رفضوا المغادرة.. فقد أفاد بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بانهيار عمارة سكنية مكونة من ثلاثة طوابق صباح أول أمس الأحد بمدينة الدار البيضاء. وأوضح البلاغ، أن العمارة، التي تقع بالمحج الملكي بالمدينة القديمة، كان قد تم إحصائها من طرف السلطات المعنية، وصدر قرار بشأنها يوم 23 يونيو 2012، يقضي بهدمها، مضيفا أنه من بين الأسر الخمس التي كانت تقطن بالعمارة، فقد تمت إعادة إسكان ثلاثة منها، في حين كانت أسرة رابعة على وشك إفراغ مسكنها، بينما رفضت الأسرة الخامسة تماما مغادرة البناية.

– قدم الكاتب والصحفي خليل الهاشمي الإدريسي، السبت الماضي بالدار البيضاء، ديوانه الشعري “الإيمان لا يستدعى سوى أيام العيد”، الصادر عن منشورات ملتقى الطرق. وأوضح الهاشمي، في اللقاء الثقافي الذي شهد تقديم وتوقيع إصداره الشعري الجديد بحضور شخصيات من عالم الأدب والثقافة والفن، أن “الكتابة الشعرية بالنسبة لي هي تمرين جسدي حيث المادة الأولية هي ذاتها.. فهذا الإصدار الشعري هو خطوة إضافية نحو حقيقة الذات في طريق ثابت للكتابة”.

* أخبار اليوم:

– حصاد يتوعد بفضح المدرسين المتغيبين.. لم يتردد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، في أول خروج إعلامي له منذ توليه حقيبة التعليم في حكومة سعد الدين العثماني، في التلويح بفضح المدرسين الذين يتغيبون عن عملهم ونشر أسمائهم على الرأي العام بدءا من السنة الدراسية الحالية. وأفاد حصاد، في ندوة صحفية حول مستجدات الدخول المدرسي والجامعي، بأن هذا الإجراء “فيه إنصاف للأساتذة المجدين لأنني اطلعت على اللوائح فوجدت أن 75 في المائة من رجال ونساء التعليم لم يسجلوا أي حالة غياب خلال السنة الدراسية بأكملها”.

– المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي يواجهون الجزائر في جنيف.. يدخل المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر، يوم الجمعة المقبل، في مواجهة مباشرة مع الجزائر، حيث سيشارك عدد منهم في أشغال الدورة 36 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف. وكشف محمد الهرواشي، رئيس جمعية المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي، في تصريح للجريدة، أنه بشراكة مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، سيلقي كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، يبرز فيها “مختلف الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها المغاربة على أيدي مختلف الأجهزة الأمنية الجزائرية سنة 1975 في عملية أطلق عليها نظام الجزائر اسم المسيرة الكحلاء ردا على المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب لاسترجاع صحرائه”.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تطلق أكبر عملية تشغيل.. قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي كان يتحدث في برنامج “نادي الصحافة” بالقناة الثانية، أول أمس الأحد، إن هذه السنة والتي تليها ستعرف أضخم عملية تشغيل في الوظيفة العمومية لحل مشكل جوهري، بخصوص النقص الحاصل في الموارد البشرية على مستوى قطاعي التعليم والصحة، مبرزا إمكانية الوصول لإحداث 5000 منصب شغل على مستوى قطاع الصحة، إلى جانب إحداث 20 ألف منصب إضافية على مستوى قطاع التعليم.

– “البام” و”البيجيدي” في نزال انتخابي جديد بوجدة.. حددت وزارة الداخلية بداية شهر نونبر المقبل لإجراء الانتخابات الجزئية على مستوى عمالة وجدة أنجاد، لشغل مقعدين بالبرلمان كانت قد قضت المحكمة الدستورية بإسقاطهما لبرلمانيين عن حزب الأصالة والمعاصرة. ومن المنتظر أن تشهد هذه الانتخابات صراعا مريرا بين ثلاثة مكونات أساسية ويتعلق الأمر بأحزاب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية إضافة إلى حزب الاستقلال، ولا يستبعد أن يخلق التجمع الوطني للأحرار المفاجأة بعد أن استرجع عافيته وقوته بالمدينة خلال الآونة الأخيرة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

– الأمم المتحدة تكشف خارطة لقاءات مبعوثها للصحراء والمغرب ينتظر الأفعال والاقتراحات.. ذكر بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، مساء الأحد، أن المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام إلى الصحراء، هورست كولر، تولى منصبه في الثامن من شتنبر الحالي في نيويورك، حيث عقد اجتماعات ومشاورات حتى السادس عشر منه. وأفاد البيان أن الألماني كولر “التقى الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، وكبار مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي الأطراف والدول المجاورة والدول الأعضاء”، مشيرا الى أن الأمين العام للأمم المتحدة “رحب باعتزام مبعوثه الشخصي السفر إلى المنطقة”.

– تعليم الصغار أقل من 5 سنوات يعكس التفاوت بين مناطق المغرب.. أكدت مذكرة للبنك الدولي أن ولوج الأطفال المغاربة للمؤسسات التعليمية في سن مبكرة يعكس فجوات كبيرة بين الأكثر ثراء والأكثر حرمانا، مشيرة إلى أن شبكة مؤسسات التعليم قبل المدرسي لا تزال ضعيفة، خاصة في المناطق النائية حيث تشتد الحاجة لها أكثر. وأكد البنك الدولي في مذكرته الاقتصادية عن المغرب أن الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة يساعد في الحد من التفاوت ويمكن من كسر حلقة الفقر.

* الصباح:

– افتحص قضاة إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، طريقة تنفيذ الحكومة لميزانية السنة الماضية للتأكد من مدى احترام المقتضيات المتضمنة في قانون المالية 2016، والتقيد بالاعتمادات المالية المؤشر عليها من قبل البرلمان وكيفية إنفاقها. ورصد المجلس عددا من الاختلالات من أبرزها الارتفاع الملحوظ لمتأخرات الأداء وعدم إدراجها ضمن التكاليف، ما يؤثر على طريقة احتساب عجز الميزانية. جاء ذلك في تقرير للمجلس وجه إلى وزارة الاقتصاد والمالية، من أجل إبداء ردها وملاحظاتها حول استنتاجات المجلس.

– الحسيمة تواجه الحراك بمزيد من الاستثمار.. أكد محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن الرقي بالوضعية الاقتصادية لإقليم الحسيمة وتحسين ظروف عيش السكان يمران عبر تعزيز قدرته على جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، من خلال تحسين مناخ الأعمال ووضع حزمة من الحوافز، وإحداث صندوق لدعم الاستثمار بالحسيمة، فضلا عن تعبئة الاعتمادات المالية الضرورية لإنجاز مشاريع بالقطاعات الواعدة، من قبيل السياحة والصناعة التقليدية والبناء والزراعة والخدمات والصيد البحري. وحث الوالي المشاركين في لقاء عقد أخيرا بالحسيمة وخصص لمناقشة الوضعية الاقتصادية والآفاق بالإقليم، على الإسراع بحل المشاكل الموجودة وتوحيد جهودهم لتسريع وتيرة إنجاز الأوراش المفتوحة.

* آخر ساعة:

– الأطباء يعدون لإضراب عام ولوقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة.. فقد قررت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام خوض إضراب وطني يوم الخميس 28 شتنبر 2017، في كامل المؤسسات الصحية العمومية الوطنية باستثناء المصالح الحيوية من إنعاش ومستعجلات، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر الوزارة يوم الإثنين 16 أكتوبر 2017. وقال المنتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، إن خوض إضراب ووقفة احتجاجية “يأتي في إطار الاستمرارية في متابعة ملف الأطباء، خاصة أن ملفهم المطلبي يراوح مكانه منذ سنوات دون أن يجد الحل رغم المعارك النضالية المتوالية مع توالي الحكومات”.

– خلدت فرنسا، السبت الماضي ببلدية شوكونين نوفمونتيي بالضاحية الباريسية، ذكرى جنود مغاربة شاركوا في معركة لامارن سنة 1914، وقاوموا ببسالة تقدم العدو نحو العاصمة باريس. وخلد الفرنسيون الذكرى عبر إقامة نصب تذكاري لهؤلاء الجنود، وقد عرف حفل التدشين حضور شخصيات مغربية وفرنسية مهمة. ويعد حدث إقامة هذا النصب التذكاري اعترافا بالدور الكبير الذي لعبه الجنود المغاربة في المقاومة الفرنسية ضد الغزاة، سواء في الحرب العالمية الأولى أو الثانية.

* الأخبار:

– دعا وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد مقاولات القطاع الخاص إلى التحلي بمزيد من المواطنة الضريبية، لتجاوز عدم التوازن بين ميزانية الدولة والدين العمومي المرتفع. وقال بوسعيد، في كلمة بمناسبة الدورة ال 11 للمناظرة الدولية حول المالية العمومية، ألقاها بالنيابة عنه الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، الجمعة الماضي بالرباط، إن على “مقاولات القطاع الخاص التحلي بمزيد من المواطنة الضريبية، لأن عدم توازن الميزانية العمومية وارتفاع الدين العمومي سينعكسان عاجلا أم آجلا على جودة البنيات التحتية والخدمات العمومية، وأجال التسديد، ويؤديان في نهاية المطاف إلى الرفع من معدل فرض الضرائب أو إحداث ضرائب ورسوم جديدة”.

– إحباط محاولة إغراق مراكش ب 600 حبة من حبوب الهلوسة وإيقاف ثلاثة أشخاص.. فقد تمكنت مصالح الشرطة السياحية المرابطة بمحطة القطار بحي كليز، في عمليتين متفرقتين، أول أمس الأحد، من إحباط محاولة إدخال حوالي 600 حبة من حبوب الهلوسة من نوع “نيكستازي” إلى المدينة الحمراء، وأوقفت ثلاثة أشخاص اثنان منهم مراكشيان والثالث ينحدر من مدينة طنجة.

* العلم:

– في حادث يثير حفيظة ملايين المغاربة من مرضى السكري، قالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة الحق في الحياة، إن “العديد من الصيدليات تعرف نقصا في مادة الأنسولين حيث أصبحت منعدمة منذ أشهر بعدد من مناطق المغرب مما يعرض حياة مرضى السكري للخطر”. وأطلقت الشبكة، في بلاغ، نداء استغاثة من أجل إنقاذ مرضى السكري بسبب فقدان مادة الأنسولين من الصيدليات، مشيرة إلى أن نقص الأنسولين “أدى لوقوع احتجاجات بصفوف المرضى بكل من فاس والجديدة”.

– حضور وازن لقيادة حزب الاستقلال في المؤتمر الإقليمي بوجدة/أنكاد.. نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية للحزب، أكد أن “مؤتمر وجدة تأكيد للثقة في رصيد الحزب التاريخي لتجاوز العقبات”؛ وعبد الصمد قيوح، عضو اللجنة التنفيذية للحزب، أوضح أن “المؤتمر العام فرصتنا للمساهمة في التغيير لإرجاع قوة الحزب المعهودة فيه”.

* رسالة الأمة:

– إسبانيا تحقق في اختلاس أموال كانت موجهة إلى مخيمات تندوف.. قرر القضاء الإسباني التحقيق في تلاعب منظمة إسبانية غير حكومية بالمساعدات الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، بحسب ما كشفت عنه صحيفة “الكونفيد نا سيال” الإسبانية. ويتابع في القضية “أوريول هومس فيريت”، الذي يترأس “جمعية علم الاجتماع الكتالونية” بتهم تتعلق باختلاس أموال كبيرة كانت موجهة لساكنة مخيمات تندوف.

– توقيع اتفاقية للتعاون في المجال السياحي بين المغرب ومونتنيغرو.. وجرى حفل التوقيع في أعقاب مباحثات أجراها أمس الإثنين، في بودغوريكا عاصمة مونتنيغرو، محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مرفوقا بسفير المغرب بصربيا وجمهورية مونتنيغرو محمد أمين بلحاج مع بافل رادولوفيي وزير السياحة والتنمية المستدامة في مونتيغرو. وتهدف الاتفاقية الى تشجيع التبادل السياحي وتبادل الخدمات في مجال التنمية السياحية في ما يتعلق بالأساليب المتبعة للحفاظ على المقومات البيئية والثقافية والاجتماعية علاوة على التداريب والتسويق.

* لوماتان:

– تطور الصادرات بوتيرة أسرع من الواردات في متم غشت. فقد تجاوزت وتيرة المبيعات في الخارج تلك المتعلقة بالمشتريات، مسجلة ارتفاعا ب 6.7 في المائة لتصل إلى 157.6 مليار درهم، وذلك حسب المعطيات الأولية للمبادلات الخارجية نهاية غشت 2017 التي أصدرها بنك المغرب. وارتفعت الواردات بنسبة 5.5 في المائة لتصل إلى 284.8 مليار درهم برسم الأشهر الثمانية الأولى من هذه السنة الجارية مقارنة مع الفترة نفسها من 2016. ونتيجة لذلك، وصل العجز التجاري إلى 127.2 مليار درهم، بزيادة قدرها 4.9 مليار بين الفترتين المذكورتين.

* أوجوردوي لوماروك:

– عودة الانتعاش السياحي لوجهة المغرب. فقد حقق القطاع خلال الفترة من يناير إلى نهاية يوليوز 2017 عائدات بلغت قيمتها 34.4 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بـ 4.3 مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وفي يوليوز، ارتفعت مداخيل السياحة بـ 24 في المائة مقارنة مع الشهر السابع من السنة الماضية، حيث بلغت قيمتها 8،1 مليار درهم.

* ليكونوميست:

– محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين ثلاثة أشخاص في قضية استيلاء على عقارات. وقد قضت المحكمة في حق موثق، وطبيب، ومحافظ عقاري، بالسجن لمدة 10 سنوات نافذة لكل واحد منهم، وذلك على خلفية بيع فيلا جرى الاستيلاء عليها.

* لوبنيون:

– 1.2 مليون مغربي لا يزالون يعانون من نقص التغذية. ذلك ما أظهره تقرير جديد للأمم المتحدة حول الأمن الغذائي العالمي والتغذية. ورغم ذلك فإن المغرب يتوفر على أدنى معدل لانتشار نقص التغذية في شمال إفريقيا. وبخصوص وضعية الجوع في العالم، اعتبرت الأمم المتحدة أن هذه الآفة شهدت مجددا ارتفاعا حيث مست أزيد من 815 مليون شخص في 2016، أي ما يمثل 11 في المائة من ساكنة العالم.

* ليبراسيون:

– أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، أول أمس الأحد، بالعاصمة البحرينية المنامة، أن المغرب انخرط في مشاريع استثمارية واعدة لتطوير الطاقة بقيمة 40 مليار دولار بحلول 2030. وأشار الوزير إلى أن الانتقال الطاقي بالمغرب، بدأ يعطي ثماره بفضل رفع حصة الطاقة الريحية والطاقة الشمسية في القدرة المنشأة إلى 13 في المئة سنة 2016 بعدما كانت لا تتجاوز 2 في المئة سنة 2009.

* البيان:

– أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاث، أي القمح اللين والقمح الصلب والشعير، بلغ 96 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي 2016-2017. وأوضح بلاغ للوزارة أن الإنتاج يتوزع على القمح اللين ب 49 مليون قنطار (بنسبة 51 بالمائة)، يليه الشعير ب25 مليون قنطار (26 بالمائة)، ثم القمح الصلب ب 22 مليون قنطار (23 بالمائة). وحسب الجهات، تأتي جهة الرباط- سلا- القنيطرة في المقدمة بأكثر من 12 مليون قنطار من محصول القمح اللين، تليها جهة الدار البيضاء الكبرى- سطات.