أسفر اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال مع مفتشي الحزب، اليوم الأربعاء، على أن يكون المؤتمر الاستثنائي للحزب، يوم السبت المقبل، مؤتمرا رمزيا “احتفاليا” بعدما تم الاتفاق مسبقا على تغيير الفصلين 54 و 91 من النظام الأساسي للحزب.

وقد أوكل إلى لجنة القوانين التي يترأسها عبد القادر الكيحل، أمر صياغة مشاريع القوانين المنظمة للحزب، بما فيها الفصلين موضوع الخلاف (54 و 91) حيث سيكون عليها أن تعيد صياغة الفصل 54 بما لا يجعل الترشيح لمنصب الأمين العام مشروطا بأن يكون المرشح عضوا في آخر لجنة تنفيذية، لكن سيبقى أمامها أمر تحديد هل يشترط في المرشح لخلافة شباط أن يكون عضوا سابقا في اللجنة التنفيذية لولاية واحدة أو أكثر.

واستطاع حميد شباط أن يضمن عدم إقصاء عدد من أعضاء المجلس الوطني الذين أضافهم هو بعد المؤتمر الأخير (10 بالمائة التي يسمح القانون للأمين العام بإضافتها) حيث كانت مجموعة ولد الرشيد تسعى إلى أخذ هذه النسبة من أعضاء المجلس الوطني المنتدبين من الفروع (475 عضوا) بدل كل أعضاء المجلس الوطني الذين يبلغ عددهم 1087.

وقد أقنع شباط خصومه باستحالة إقصاء أعضاء مجلس وطني شاركوا في 7 مجالس وطنية، وساهموا في اتخاذ قرارات والتصويت على مقررات.

التعليقات على هذا ما أسفر عنه اجتماع قيادة الإستقلال مع المفتشين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…