قالت “شبكة الإنباء الانسانية” نقلا عن مؤسسة “سوفان” مؤسسة الأمريكية يوجد التي تقدم خدمات للحكومات في مجال الأمن والاستعلام أن تونس تعتبر من أكثر البلدان الاسلامية تصديرا للجهاديين، حيث غادرها حوالي 6000 و7000 ارهابيا تم تجنيدهم من طرف جماعات متطرفة وبالخصوص “داعش”، متبوعة المغرب الذي غادره ما بين 1200 و 1500 جهاديا نحو مناطق التوتر في العراق وسوريا وليبيا، وغيرها.

وحسب ذات الشبكة فإن الجزائر تبقى هي البلد الأقل تصديرا للجهاديين بحوالي 200 مقاتلا. و أوضحت داليا  غانم -يزبك متخصصة في الارهاب لدى مركز كارنيجي للشرق الاوسط ردا علة سؤال “شبكة الإنباء الانسانية”  حول هذا الموضوع إن “التجربة التي عاشها الجزائريون خلال العرية السوداء “لا تزال حية في الذاكرة الجماعية وتعد احد اشكال الردع البسيكولوجي”.

وحسب ذات الخبيرة  سبب فشل “داعش” في الجزائر يكمن أيضا في كون البلد استثمر كثيرا في قواته الأمنية. تقوم الجزائر بـ”مهمة كبيرة ” بابقاء المراقبة على طول حدودها الشاسعة مع مالي وليبيا حسب غانم يزبك التي أشارت إلى أن البلد حاليا يعد رائدا في إفريقيا في مجال قدرات التسلح و قواته الأمنية التي تفوق بكثير قوات المغرب وتونس وكذا فرنسا.

وأكدت أن”الجيش الجزائري أصبح قوة هامة إذا أضفتم إلى ذلك قوات الشرطة والدرك وفروع الاستعلام بحيث جنبوا العديد من الجزائريين مد يدهم إلى جماعات مثل داعش”.

 

التعليقات على معهد أمريكي: الجيش الجزائري أقوى من الفرنسي والمغرب من أكبر مصدري الجهاديين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…