أسدل الستار، مساء أمس الأحد، على فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، ( الدورة 29 )، بمنح الجائزة الكبرى ( الذهبية ) للمسرحية الإيطالية ” سقوط جيا / نهاية العالم “، التي استثمرت عدة تقنيات من أهمها الاشتغال على الأسطورة دفاعا عن قضايا الطفولة.

وينطلق هذا العرض المسرحي، الذي شاركت به فرقة أكاديمية المسرح لروما صوفيا أميندوليا، خلال هاته التظاهرة، من الأسطورة اليونانية ” سقوط جيا “، التي تقول إن النتيجة المحتملة التي سيتحملها الإنسان هو فقدان جنس الأطفال وبالتالي نهاية العالم، إذا لم يتوقف عن عنفه ووحشيته ضد الأطفال.

أما الجائزة الثانية ( الفضية) فقد كانت من نصيب العرض المسرحي الكوري الجنوبي ( جرة الأم )، في حين عادت الجائزة الثالثة (البرونزية) لمسرحية ( مذكرات مجنون ) من روسيا.

وبالمناسبة منحت لجنة التحكيم، تنويهات لعدد من الفرق والمخرجين والممثلين، كبادرة تشجيع على الاجتهاد في مجال الإبداع المسرحي والأداء.

وأبرز ادريس المنصوري رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المهرجان، الذي أصبح له صيت عالمي، ضمن استمراريته بفضل تحسين أدائه وعطائه من سنة لأخرى.

وتابع أن من مميزات هاته التظاهرة، هو محافظتها على طابعها الجامعي من خلال الحرص على الجودة والدقة والبساطة والعطاء، والتشبث بالجانب العلمي التكويني.

 

ونظمت الدورة 29 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، من 4 إلى 9 يوليوز 2017، تحت شعار: “الحركة، خاصية المسرح المعاصر”، مع استضافة دولة إيطاليا كضيف شرف.

وحسب المنظمين، فإن استضافة المهرجان هذه السنة كضيف شرف دولة إيطاليا، أملته عدة اعتبارات، منها العلاقات العريقة والوثيقة بين المغرب وهذا البلد، علاوة على المكانة المتميزة للمدرسة المسرحية الإيطالية في عالم الفن والإبداع.

وتمكن هذا المهرجان، الذي كان ومازال فضاء للتكوين واللقاء والحوار، من نسج شبكة من العلاقات في كل القارات مع مرور السنوات، حيث أصبح اسمه علما في مجال الإبداع والتأطير.

كما أن هذا المهرجان ، الذي طوى 29 سنة من عمره ، تحول إلى مشتل للشباب يتعارفون في حفله وفعالياته، ويتكونون في ورشاته ولقاءاته الإبداعية والإنسانية، حيث أمسى قاطرة ومسارا ينطلقون منه لبناء مستقبلهم الشخصي والمهني والمجتمعي .

وشمل برنامج هاته التظاهرة عقد ندوة علمية في موضوع “الحركة” احتفاء بالجسد على وجه الخصوص، هذا الجسد الحاضر في تاريخ الحضارات البشرية وفي الأسطورة والعلم وكل الثقافات ، فضلا عن تنظيم ورشات وعرض مسرحيات من بلدان عربية وأجنبية .

التعليقات على جائزة المهرجان الدولي للمسرح الجامعي من نصيب المسرحية الإيطالية “سقوط جيا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

في أخر جلسة قبل النطق بالحكم.. دفاع التازي يتشبث ببراءته من جريمة “الاتجار بالبشر”