‫الرئيسية‬ رئيسية افتتاح مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية بعرض فيلم فلسطيني
رئيسية - فن و ثقافة - 31 يناير، 2016

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية بعرض فيلم فلسطيني

افتتح ليلة أمس السبت في مدينة الأقصر بجنوب مصر، (مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية) بعرض الفيلم الفلسطيني (3000 ليلة) من سيناريو وإخراج الفلسطينية مي المصري التي أهدت الفيلم للأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويتم خلال المهرجان، الذي يستمر حتى الخامس من فبراير القادم، عرض 50 فيلما متنوعا من 30 دولة.

وتحل السينما الإيطالية ضيف شرف المهرجان هذا العام فيما تم اختيار الفنانة لبنى عبد العزيز كرئيسة شرفية لهذه الدورة لتاريخها السينمائي الثري الذي أغنى السينما المصرية والعربية.

وخلال حفل الافتتاح، قال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، إن هذا المهرجان هو “بداية استعداد المدينة لكي تكون الأقصر عاصمة بحق للثقافة العربية، لا نريدها أن تكون عاصمة للحضارة القديمة فقط”.

وقال الأمين العام لمؤسسة (نون للثقافة والفنون) جمال زايدة، الجمعية المنظمة للمهرجان، إنه يهدف إلى نقل جانب من النشاط الفني والثقافي من القاهرة إلى أهل الصعيد ومد جسور التعاون الثقافي مع دول الاتحاد الأوروبي في الوقت نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم يترأسها المصور السينمائي المصري رمسيس مرزوق، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة الفرنسية ساندرين راي، والمنتج الجورجي نيكولوز ابراماشفيلي، والمخرج الإيطالي أدريانو دي سانتيس، والممثلة اللبنانية كارمن لبس، والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والموسيقي المصري راجح داود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

توقيف إيطالي للاشتباه في تورطه في محاولة تهريب المخدرات

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار فاس سايس، زوال اليوم الثلاثاء، من توقيف سائح إيطالي يبلغ من…