أعلنت (قناة النيل) الأخبارية أن الشاعر المصري الكبير فاروق شوشة توفي فجر اليوم الجمعة بالقاهرة عن عمر يناهز ال80 عاما.

ويعتبر فاروق شوشة أحد الشعراء البارزين في مصر والعالم العربي، وأحد عشاق اللغة العربية التي ما فتىء يدافع عنها. وكان له برنامج إذاعي شهير يحظى بنسبة استماع عالية هو (لغتنا الجميلة). كما كان له برنامج تلفزيوني بعنوان (أمسية ثقافية).

وولد فاروق شوشة بمحافظة دمياط في ، 17 فبراير عام 1936 .وفي بداية مشواره عمل مدرسا (1957 )، ثم

التحق بالإذاعة عام 1958, وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيسا لها 1994 ،وعمل أستاذا للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .

ومن أهم برامجه الإذاعية ( لغتنا الجميلة) الذي ظل يبث منذ عام 1967 ، وكان عضوا بمجمع اللغة العربية في مصر (مجمع الخالدين) ورئيس لجنتي النصوص بالإذاعة والتلفزيون ، وعضوا بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة ، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين .وحصل على جائزة النيل للعام 2016، وهي أهم جائزة أدبية تمنح في مصر .

وفي تصريح صحفي له ، قال الأديب المصري يوسف القعيد، إن الشاعر الكبير فاروق شوشة هو أحد أبرز شعراء الوطن العربى، وهو من قال الشعر بعد الشاعر صلاح عبد الصبور، وكان له العديد من الإسهامات الثقافية، وكانت قضيته الأولى والأخيرة هى الإعلام الثقافى، حيث كان يذاع له برنامج إذاعى “لغتنا الجميلة” من أهم البرامج التى تهدف للحفاظ على اللغة العربية الجميلة. وطالب يوسف القعيد من القائمين على الإذاعة المصرية بإعادة إذاعة البرنامج مرة أخرى، وقال “لا يمكن نسيان دوره الضخم فى مجمع اللغة العربية حتى رحيله”.

وترك الشاعر الراحل عدة دواوين شعرية منها (مسافرة- 1966)، و(العيون المحترقة- 1972 )، و(لؤلؤة في القلب -1973 )، و(الأعمال الشعرية- 1985 ) ،و(لغة من دم العاشقين- 1986 ) ،و(يقول الدم العرب 1988 )، و(هئت لك- 1992 )، و(الجميلة تنزل إلى النهر- 2002 ).

ومن مؤلفاته كذلك، (لغتنا الجميلة )، و(أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي)، و(أحلى 20 قصيدة في الحب الإلهي) ،و(العلاج بالشعر)، و(لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة).

التعليقات على وفاة الشاعر المصري فاروق شوشة عن سن تناهز 80 سنة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الطقس غدا السبت.. أمطار فوق هذه المناطق ورياح قوية مصحوبة بتناثر غبار محليا

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد السبت، نزول أمطار فوق مناطق كل من طن…