مصر تعتزم ترشيح سيدة لخوض المنافسة على منصب مدير “اليونيسكو”

كشفت وسائل إعلام محلية مصرية، اليوم السبت ، استناد ا إلى مصادر دبلوماسية أن مصر تعتزم ترشيح الديبلوماسية مشيرة خطاب لخوض المنافسة على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، التي تجرى انتخاباتها في مطلع 2017، وذلك خلفا لإيرنا بوكوفا، التي ستخوض المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة.

ونقلت صحيفة “الوطن” المصرية، على موقعها الإلكتروني ، عن هذه المصادر قولها إنه “جار الترتيب للإعلان الرسمي عن ترشيح السفيرة مشيرة خطاب، وإجراء جولات خارجية للترويج للبرنامج الخاص بها، وترتيب لقاءات مع مسؤولي الدول المختلفة والتي لها حق التصويت في المنظمة العام ، وسط تكتم شديد حتى يتم التأكد من الدعم للمرشح المصري، ليتم الدفع به بقوة لمنافسة المرشحين الآخرين”.

وقالت المصادر إنه سيتم الترويج للترشيح المصري خلال القمة الإفريقية المقبلة في العاصمة الرواندية “كيغالي”، وكذا خلال القمة العربية التي تعقد في نهاية الشهر الجاري في موريتانيا.

وأشارت الصحيفة استنادا إلى المتحدث باسم الخارجية،أحمد أبوزيد، إلى أنه سيتم الإعلان عن الترشيح المصري في حينه، وأنه جار الترتيب لذلك الأمر خلال الفترة الحالية.

ومن جهتها ذكرت صحيفة  “اليوم السابع” على موقعها الإلكتروني كذلك، استنادا إلى هذه المصادر، أن مشيرة خطاب بدأت جولة في الدول الأعضاء فى المجلس التنفيذى لليونسكو البالغ عددها 58 دولة، بهدف “جس نبض” هذه الدول قبل الإعلان الرسمى من جانب مصر عن ترشيحها .