‫الرئيسية‬ رئيسية أطباء مختصون من مراكش.. السهر وقلة النوم أو الإفراط فيه يؤدي إلى أمراض القلب
رئيسية - صحة - 22 مارس، 2016

أطباء مختصون من مراكش.. السهر وقلة النوم أو الإفراط فيه يؤدي إلى أمراض القلب

قلة النوم، أو حصص غير كافية منه تؤدي إلى تركيز الكالسيوم داخل الأوعية، مما يسبب جملة من أمراض القلب والشرايين. هذا ما أكده أطباء وخبراء مختصون. على هامش يوم دراسي لأطباء مختصين بأمراض القلب والشرايين، أثناء تنظيم الدورة العاشرة لــ”ربيع القلب” الذي انعقدت بمراكش.
سبق لدراسات عديدة، أن أعلنت عن تسبب النوم المضطرب أو الحصص المفرطة منه، في أمراض قلبية وتنفسية على مستوى الشرايين التاجية. “وفي مواجهة ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج التقليدي ، يجب علينا الآن أن ننظر أيضا لاختلال التنفس أثناء النوم عند مرضى القلب، أو عند أولئك الذين يعانون من اضطرابات في معدل نبضه “. يعلق الطبيب المختص “أتول باطاك Atul Pathak”.
كذلك، أكد يوسف اليحياوي، وهو رئيس الدورة العاشرة لــ”ربيع القلب”، أن الأمراض المتعلقة بالشرايين والقلب، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، تشهد نموا قويا يتحدى جميع العاملين في مجال الصحة، سواء في القطاعين العام و الخاص . مشيرا في الوقت نفسه، إلى تقدم البحوث الطبية في مجال الطب وخاصة أمراض القلب والشرايين.
هذا، وتعد مناسبة “ربيع القلب” محفلا أساسيا لجميع أطباء القلب المغاربة، الذين يفدون إليه سنويا لتطوير معارفهم الطبية، والتعرف على آخر صيحات تكنولوجيا علاج أمراض القلب والشرايين. إلى جانب خبراء أجانب، من فرنسا وشمال أفريقيا و أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، تناولوا –جميعهم- تطور أمراض القلب والشرايين بالمغرب، بما في ذلك مرضي السكري و ضغط الدم المرتفع ومختلف التحديات التي تطرحها هذه الأمراض على الصحة العمومية بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…