قال خال فارس المفتش العام للشؤون التربوية بوزارة التربية الوطنية، “إن الموسم الدراسي المقبل نعتبره رسميا هو بداية تنزيل الإصلاح الذي لن يتم بمعزل عن اكتمال ثلاث معطيات مهمة تتمثل في الرؤية الاستراتيجية و القانون الإطار و الحكومة المسؤولة بميزانية كفيلة بتوفير كل متطلبات وشروط النجاعة والإنجاز” .
وأكد المفتش العام في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الرابع لنقابة مفتشي التعليم المنعقد بمركب مولاي رشيد بسلا يومي 12و 13 ماي، (أكد) أنهم مروا في السنتين والنصف الأخيريتين من مرحلة من الأخذ والرد، وكانوا كالمعتزلة بين السماء والأرض، ومروا من فترة تردد يجب وضع حد لها. وأضاف بأن هناك اليوم تغيير حكومي، يجب أن يكون فيه تعاقد جديد مع السلطة الحكومية رقم واحد داخل القطاع.
وبخصوص قطاع التفتيش قال فارس إن المكتب الجديد لنقابة مفتشي التعليم لابد أن تكون له رؤية متفائلة وإيجابية دورها واضح، ونابعة من المؤتمر ومن قوة المؤتمرين والمؤتمرات. وأفاد أن الحكامة هو معطى يجب أن يتوفر في كل الهيئات المساهمة في القطاع و بنسبة أكبر عند هيئة التفتيش، لأن الحكامة يقول فارس مطلوبة في الإدارة التربوية و في عملية تدبير التعليم و التعلمات و في الزمن المدرسي .. كما أن هذه الهيئات وجب أن تكون مدخلا للقيادة والريادة التي من خلالها سيتم تحقيق الهدف الجماعي المتمثل في الجودة لدى كل هذه المكونات و المجالات (الإنصاف، الجودة، الارتقاء الذاتي والمجتمعي ..) من أجل إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية وجودة التعلمات والمردودية الداخلية.
ووجه فارس نداء إلى المؤتمرين من المفتشات و المفتشين من أجل الاشتغال بروح متجددة وفق الرؤية الاستراتيجية والانتظارات الاجتماعية والتوجيهات الملكية، وأكد أن أسرة التعليم التي يعتز بانتمائه إليها لا يمكن أن يحمل همومها ومسؤوليتها غيرهم وفي مقدمتهم هيئة التفتيش والتأطير التربوي.

إسرائيل تعلن بدء تنفيذ “عملية هجومية” في جنوب لبنان

أيام قليلة على انتهاء إحصاء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لتشكيل فوج المجندين .. شباب أمام فرصة جديدة للاستفادة من تكوين متميز يفتح لهم آفاقا مهنية واعدة

بعد فوز مرشح الأحرار.. “البيجدي” في فاس يتهم “الحمامة” بـ”تكريس شراء الذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة لإفساد العملية الانتخابية”

“الأحرار” يفوز بالانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية

بعد انتهاء أشغال الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة.. 28 منظمة نسائية تطالب بضرورة مراعاة الانسجام بين القوانين الوطنية وبين التزامات المغرب تجاه المنتظم الدولي

نقابة تدعو المندوب السامي للمقاومة إلى الكشف عن نتائج الافتحاص المالي حول “ملفات الفساد” وتحذر من “التستر عليها”

التعليقات على فارس: مررنا بمرحلة تردد في الوزارة و اليوم لابد من تعاقد مع السلطة الحكومية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تعلن بدء تنفيذ “عملية هجومية” في جنوب لبنان

أعلنت إسرائيل الأربعاء أن قواتها تنفذ حاليا “عملية هجومية” في جنوب لبنان مؤكدة…