كشف مصدر جمعوي لـ”الأول” أنه مباشرةً بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها ساكنة حي بودرهم 1و2 أمام مقر بلدية صفرو من أجل المطالبة برفع الضرر الناتج عن المطرح غير مراقب المجاور للحيّ، اضظر باشا المدينة والسلطات المحلية إلى فتح حوار مع الساكنة في غياب تامّ لأعضاء المجلس البلدي.

وأكد ذات المصدر أن باشا مدينة صفرو وعد الساكنة بالشروع في “إطفاء النيران بالمطرح بالتربة الهامدة والحدّ من معاناة الساكنة”.

ويعود مشكل المطرح النفايات إلى واجهة النقاش بمدينة صفرو، بعد أن عاشت الساكنة القاطنة بالقرب من المطرح “أياما عصيبة” اضظرت معها إلى اغلاق نوافذ المنازل بسبب الدخان والروائح الكريهة المنبعثة من هذا المطرح غير مراقب.

وأكد حميد بوشاطب فاعل جمعوي، نائب رئيس جمعية المرصد للحكامة وتتبع الشأن العام بصفرو أن المشكل المرتبط بالمطرح ليس وليد اللحظة فقد انطلق مند 2009، حيث قدمنا عريضة تضمّ حوالي 500 توقيع للساكنة مطالبين برفع الضرر، وقمنا بتوجيه مراسلات وتنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية ومع توالي المجالس لم يتم اخراج المطرح الجديد المراقب والذي بضم عدة شركاء أهمهم، وزارة الداخلية ووزارة البيئه وجماعة صفرو وجماعة عزابة وجماعة البهاليل وجماعة اغبالو اقورار وجماعة سيدي يوسف بن احمد، كما انه تقرر إنشاؤه خارج المدار الحضري، وخصص له مبلغ حوالي 4 مليار سنتيم.

وتابع ذات المتحدث: “لكن هذا المشروع بقي معلقا وبقيت معه ساكنة الحي معلقة إلى اشعار آخر، خصوصا مع توالي المجالس وكذا التوسع العمراني مما يؤدي إلى ازدياد عدد النفايات المنزلية”.

وأكد المصدر أن الساكنة تستعد في حالة عدم وفاء المسؤولين بوعودهم باطفاء النيران بالمطرح بالتربة الهامدة إلى القيام بمعارك نضالية أكتر تصعيدا، خصوصاً أن الساكنة ملت من الوعود الكاذبة والحلول الترقيعية، وتطالب المجلس البلدي بتحمل مسوؤليته حسب القانون التنظيمي 113/14، الذي يدعو الرئيس إلى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وكذا أن جمع النفايات المنزلية ومعالجتها وتتمينها من اختصاص رئيس الجماعة الترابية. إضافة إلا أن القانون00.28 الخاص بالنفايات المنزلية، وحسب المادة 7 من القانون أنه يمنع منعا كليا باحراق النفايات المنزلية”.

التعليقات على بعد احتجاجها.. سلطات صفرو تعد الساكنة المتضررة من مطرح للنفايات “غير مراقب” بحلّ نهائي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك

أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان ماري تراو…