رضوان الحسني

خرج المئات من ساكنة مدينة الجديدة مدعومين بعدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني و الجمعيات الحقوقية، مساء أمس السبت للاحتجاج على استقبال ميناء الجرف الأصفر بمدينتهم لشحنة النفايات الإيطالية التي أثارت الكثير من الجدل وطنيا و دوليا، وجاء احتجاج سكان مدينة الجديدة تعبيرا منهم عن رفضهم تلويث مدينتهم واعتبارها مدخلا و معبرا لهذه النفايات حسب مشاركين في المظاهرة. ورفع المحتجون خلال هذه الوقفة الاحتجاجية شعارات و لافتات عبروا فيها عن تذمرهم و استنكارهم لاستقبال ميناء الجرف الأصفر لشحنات النفايات و طالبوا المسؤولين بوقف مثل هذه العمليات و عدم تكرارها مستقبلا .
وفي تصريح لموقع “الأول” قال محمد عقروش رئيس فيدرالية جمعيات الأحياء السكنية بالجديدة، إنهم يُطالبون بفتح تحقيق محايد و علمي بإشراك المجتمع المدني للوقوف على حقيقة النفايات الإيطالية و حقيقة خطورتها على البلاد. كما طالب بعدم الوقوف عند قرار وقفها بل بإرجاعها من حيث جاءت لتخليص المغاربة منها و من مشاكلها. كما أكد عقروش أن الوقفة الاحتجاجية جاءت لتحسيس ساكنة مدينة الجديدة بمدى خطورة العملية على مدينتهم بالخصوص و على المغرب عامة، واعتبر رئيس الفيدرالية الوقفة و عدد الحاضرين إليها رسالة تنديد و استنكار واضحة إلى من يهمهم الأمر سواء على المستوى المحلي أو الوطني و حتى الدولي. ودعا عقروش الحكومة المغربية إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها كاملة تُجاه هذه القضية و ما أثارته من جدل بلغ نقاشه المستوى الدولي. واعتبر عقروش قبول المسؤولين دخول هذه الشحنة من النفايات خدشا واضحا لصورة المغرب و المغاربة تزامنا مع انعقاد مؤتمر المناخ الدولي بمدينة مراكش. على اعتبار أنها صفقة تمت في ظروف مشبوهة وأنها جريمة بيئية في حق المغرب وجدد عقروش تأكيده على كون العملية تمت في غياب القوانين ودون احترام الاتفاقيات الدولية المبرمة في هذا الشأن.

التعليقات على ساكنة الجديدة تخرج للشارع احتجاجا على نفايات إيطاليا ومطالبة بالتحقيق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الناظور.. الفرقة الوطنية تحيل 30 شخصا على النيابة العامة بينهم ثلاث عناصر من القوات العمومية بتهم التهريب الدولي للمخدرات والاتجار في البشر

أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمدينة الناظور…