طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، المجلس الجماعي للمدينة الحمراء بالتدخل العاجل لإنقاذ الفضاءات العمومية الخضراء المهددة بالموت.

وسجلت الجمعية أن الفضاءات الخضراء بالمدينة تعيش خريفا غير مألوف، وقالت في بلاغ توصل به “الأول”، إنه “باستثناء الواحة بسيدي يوسف بن علي وحديقة عرصة مولاي عبد السلام، عرصة البيلك عند مدخل ساحة جامع الفنا، فإن الموت يهدد باقي الحدائق والفضاءات الخضراء، خاصة تلك الممتدة على طول شارع محمد السادس، وحديقة جنان الحارثي المغلقة، والحديقة المجاورة لكلية اللغة، وبعض الفضاءات الممتدة على جنبات شارع علال الفاسي”.

واستغرب حقوقيو مراكش “ترك الفضاءات الخضراء لمصير الاندثار والإصفرار والإهمال الكلي، رغم أنها كانت المتنفس والملاذ الوحيد في عز الحرارة التي تعرفها المدينة سنويا، وكانت تضفي على المدينة جمالية الى جانب صمود أشجار النخيل الباسقة”.

وطالبوا بالوقوف عند الأسباب الحقيقة للتخلي عن صيانة والاهتمام بالفضاءات الخضراء، مع ما يتطلب ذلك من تحديد للمسؤوليات بشكل شفاف وآثار قانونية، وفتح تحقيق في صفقات السقي والصيانة ومدى احترام دفاتر التحملات إن وجدت والجوانب التقنية والفنية.

كما طالبوا بإعادة تهييئ الفضاء العام وتصميم التهيئة الحضرية باستدماج الفضاءات الخضراء والحق في الترفيه والراحة والبيئة السليمة في كل مشاريع التوسعة العمرانية واعتبارها حق وخدمة عمومية وجب توفيرها وضمانها.

التعليقات على مطالب للمجلس الجماعي لمراكش بإنقاذ الفضاءات الخضراء المهددة بالموت مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

نتنياهو يرد على “قبول حماس للصفقة” بمهاجمة رفح

قرر مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، مساء الاثنين، بالإجماع مواصلة العملية العسكرية في رفح …