* المساء:

– سقوط شبكة خطيرة لتزوير الأوراق النقدية والوثائق الضريبية وأختام الدولة.. فقد أنهى قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء التحقيق التفصيلي مع عصابة وصفت ب”الخطيرة” متخصصة في تزييف العملة الوطنية وعرضها للتداول وتزوير محررات ووثائق إدارية واستعمالها، إذ تمت إحالة أفراد الشبكة على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

– أثمنة الغازوال والبنزين تشتعل رغم انخفاض أسعار النفط الدولية.. زيادات متتالية وصاروخية تلك التي أصبحت تسجلها أسعار المحروقات بالمغرب بشكل شبه يومي، ولم تعد تعرف سبيلا نحو الانخفاض، حيث قفزت أسعار الغازوال أمس الأربعاء في بعض المحطات إلى 8.94 للتر، في حين تجاوزت أسعار البنزين عتبة 10.48 دراهم للتر، وهو ما بات يثقل كاهل السائقين ويضرب قدرتهم الشرائية باعتبارهم “الحلقة الأضعف” في مسلسل تحرير قطاع المحروقات بالمغرب.

* الصباح:

– المنصوري: أغلب الأسئلة البرلمانية عبث.. لم يتأخر كثيرا رد فعل مصطفى المنصوري، رئيس مجلس النواب الأسبق ونائب إقليم الناظور عن التجمع الوطني للأحرار، على الانتقادات التي وجهت إليه محليا بخصوص حصيلة أسئلته الشفوية والكتابية التي لم تتجاوز سؤالين اثنين خلال خمس سنوات (2016-2011). المنصوري اعتبر أن الأسئلة الشفهية والكتابية ليست مقياسا موضوعيا للحكم على نجاعة البرلمانيين في الدفاع عن جهتهم لتحقيق آمال السكان؛ متسائلا عن الأثر الحقيقي لهذه الأسئلة الشفوية والكتابية في حل المشاكل وتحقيق المشاريع في المناطق التي تكون موضوعا لها.

– الخلفي يخفض أسعار موجات الإذاعات.. فقد قررت الحكومة تخفيض أسعار الموجات لفائدة الإذاعات الخاصة، والتي كانت ترهق ميزانيات تسييرها. وأفاد بلاغ مشترك للفدرالية المغربية للإعلام وجمعية الإذاعات والتلفزيونات الخاصة، أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، وعد خلال لقاء مع ممثلي الهيئتين، نظم الأحد الماضي، ببذل المزيد من الجهود من أجل احتضان أجهزة الإرسال الخاصة بالإذاعات، مشيرا إلى إعفاء العديد من البلدان الإفريقية من أداء كلفة الموجات. ومن أجل دعم الإذاعات الخاصة، اتخذت وزارة الاتصال قرارات أساسية تهم الإعفاء الكلي للموجات بالأقاليم الجنوبية في انتظار إجراءات تحفيزية أخرى.

* العلم:

– بنك المغرب يؤكد تراجع نسبة النمو إلى 1.2 في المئة وتفاقم البطالة إلى 10 في المئة.. فقد أكد بلاغ صادر عن بنك المغرب أول أمس الثلاثاء، أنه يتوقع انخفاض نسبة النمو لسنة 2016 إلى 1.2 في المئة، بعدما كان الاقتصاد المغربي قد سجل خلال 2015 نسبة نمو بلغت 4.5 في المئة. وأوضح البنك المركزي، أنه “بخصوص 2016، وبالنظر لتحسن الإنتاج الفلاحي باستثناء الحبوب مقارنة مع ما كان متوقعا في شهر مارس الماضي، قام بنك المغرب بمراجعة الانكماش المتوقع في القيمة المضافة الفلاحية إلى 9 في المئة”.

– هيكلة جديدة للبورصة وتعيين مجلس إداري جديد.. فقد شهدت بورصة الدار البيضاء مؤخرا حدثا استثنائيا، تمثل في إعادة هيكلة الشركة المسيرة لبورصة الدار البيضاء، من حيث اعتماد قوانين أساسية جديدة، وتشكيل مجلس إداري جديد، ورفع رأسمال الشركة وفق اعتبارات جديدة. فبحضور وزير الاقتصاد والمالية والمساهمين الرئيسين في رأسمال الشركة المسيرة لبورصة الدار البيضاء، تمت أجرأة التغييرات البنيوية التي همت الشركة المسيرة للبورصة، وذلك بناء على الاتفاق السابق الموقع بين وزارة الاقتصاد والمالية والهيئة المسماة “السلطة المغربية المكلفة بالأسواق المالية”.

* بيان اليوم:

– المغرب الثاني عالميا ب 26 مليار “ميكا” مستهلكة سنويا.. فقد كشف حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن المغرب يعد ثاني أكبر بلد مستهلك للأكياس البلاستيكية في العالم. وحسب المعطيات التي تم تقديمها خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، فإن المغرب يستهلك حوالي 26 مليار “ميكا” سنويا، بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي تستهلك 380 مليار، ثم فرنسا ثالثة بحوالي 17 مليار كيس بلاستيكي، ثم أستراليا بحوالي 7 ملايير والجزائر ب 6 ملايير.

– أفيلال تدعو لندوة دولية من أجل استشعار خطورة الأمن المائي.. فقد اختارت الوزارة المكلفة بالماء تنظيم ندوة دولية بالرباط يومي 11 و12 من شهر يوليوز القادم، في إطار التحضير لمؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب 22″، وذلك استشعارا لثقل وخطورة الأمن المائي وتحديات توفيره والحفاظ عليه وحكمة تدبيره ودوره في الاستقرار. ذلك ما أكدته شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء في ندوة صحفية نظمتها أول أمس الثلاثاء بمقر وزارتها.

* أخبار اليوم:

– مجلس جطو يدق ناقوس الخطر: مؤسسات استراتيجية على حافة الإفلاس. فقد دق تقرير جديد أنجزه المجلس الأعلى للحسابات حول المؤسسات والمقاولات العمومية، ناقوس الخطر بشأن ست مؤسسات استراتيجية كبرى، تواجه مخاطر كبيرة بالنظر إلى تفاقم ديونها وعجزها المالي. أبرز ما حمله التقرير من مؤشرات سلبية مرتبطة بمؤسسات ذات طبيعة استراتيجية وحيوية، تمثل في تنبيهه إلى وضعية كل من المكتب الوطني للماء والكهرباء والمكتب الوطني للسكك الحديدية، والخطوط الملكية الجوية وشركة الطرق السيارة، إضافة إلى مجموعة العمران.

– باكالوريا 2016.. تراجع جديد في نسبة النجاح :بلغت نسبة النجاح في امتحانات الدورة الأولى لنيل شهادة الباكالوريا برسم هذه السنة نسبة 43.9 في المئة بتراجع معدله 1.1 في المئة مقارنة مع نتائج نفس الدورة لسنة 2015 . وأعلنت وزارة التربية الوطنية التكوين المهني، أمس، أن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا 2016 بلغ 158 ألفا و933 ناجحا وناجحة.

* الأحداث المغربية:

– الهاكا “تنبه” مجلس النواب إلى ثغرات مقترح قانون الاتصال السمعي البصري.. إذ أبدى المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، رأيه الاستشاري في مقترح القانون المتعلق بتغيير وتتميم قانون الاتصال السمعي البصري المحال عليه من طرف رئيس مجلس النواب، حيث دعا المجلس إلى اعتماد عبارات أخرى، تعدل ما ورد في المقترح، كما نبه إلى العديد من المقتضيات منصوص عليها إما في الدستور أو في قوانين أخرى، وختم رأيه بدعوته إلى ضرورة تدقيق بعض المبادئ العامة من قبيل الحرية التحريرية، ومبدأ استقلالية متعهدي الاتصال السمعي البصري.

– مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على قانون ينظم الانتخابات والاستفتاء.. فمع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية تسارع الحكومة الزمن من أجل توفير الترسانة القانونية المؤطرة لهذه الاستحقاقات، حيث صادق مجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء على مشروع قانون رقم 16-02 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 11-57 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية. وأكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، الذي قدم المشروع، أن هذا النص القانوني يهدف إلى توضيح الرؤية لدى الفاعلين السياسيين وعموم المواطنين في مجال حصر اللوائح التي ستعتمد لإجراء الاقتراع.

* الاتحاد الاشتراكي:

– بمجلسي النواب والمستشارين: الفريق الاشتراكي يترافع في قضايا العدل والهجرة والداخلية ويطرح ملف هيئة المتصرفين.. والنائب المختار راشدي يسائل الحكومة عن التزاماتها بتحسين وتقوية الأداء العمومي لخدمة قضايا مغاربة العالم. وعبد الخالق القروطي يذكر بالمآسي الناتجة عن التماطل في تنفيذ أحكام ضد الإدارات العمومية وشركات التأمين.

– نواب أوروبيون يؤيدون مقترح الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية.. ففي رسالة موجهة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني، عقب زيارة قاموا بها إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، أبرز النواب الأوروبيون أن المقترح المغربي يهدف إلى تمكين الصحراويين من أن يكونوا “منتخبين ديمقراطيا لتسيير حكومتهم المحلية”. وأضافوا أن ذلك سيحقق في نفس الوقت “مشروعية ممثلي الشعب وتدبير فعال لحدود الجهة، التي تعتبر مهمة جدا للأمن الجماعي”.

* المنعطف:

– بسبب “قوانين التقاعد” الحكومية: هجرة جماعية غير مسبوقة لنساء ورجال التعليم نحو التقاعد النسبي.. سببت قوانين التقاعد التي تعمل الحكومة وأغلبيتها على تمريرها بالبرلمان، هجرة جماعية وصفت بالتاريخية، من طرف نساء ورجال التعليم نحو التقاعد النسبي، حيث توصلت وزارة التربية الوطنية بالآلاف من الطلبات، وقد عملت على غربلتها والاحتفاظ فقط بأصحاب أقدمية 30 سنة بالتمام والكمال.

– انعقاد المؤتمر العالمي السادس لمناهضة عقوبة الإعدام بأوسلو بمشاركة المغرب.. افتتحت مساء أول أمس الثلاثاء بأوسلو، أشغال هذا المؤتمر العالمي، الذي تنظمه جمعية “معا لمناهضة عقوبة الإعدام”، بشراكة مع التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام (من 21 إلى 23 يونيو الجاري)، والذي يهدف إلى التحسيس بضرورة إلغاء هذه العقوبة وحشد الدعم المدني والسياسي لهذا المطلب الحقوقي. ويعرف المؤتمر، الذي يحضره العديد من النشطاء في المجتمع المدني وسياسيون ورجال قانون وصحافيون من مختلف بلدان العالم، مشاركة فعاليات مدنية وحقوقية من المغرب تمثل عددا من المنظمات المدنية الداعية لإلغاء هذه العقوبة، وكذا برلمانيين ومهتمين بالمجال القانوني.

* البيان:

– قال الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء، إن الوزارة تتبني منهجية استباقية تروم تحصين مختلف التدخلات التي يباشرها رجال السلطة من كل التجاوزات التي من شأنها المساس بممارسة الحريات أو الحد من التمتع بالضمانات المخولة قانونا في هذا الإطار. وأوضح الضريس، ردا على سؤال شفوي تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أن الوزارة تتبني أيضا آليات محكمة تروم التأطير والمواكبة المستمرين للسلطات المحلية بما يضمن التزامها وتقيدها بالتشريعات والمقتضيات القانونية المنظمة للحريات سواء الفردية منها أو الجماعية.

* لوبنيون:

– أعلن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب سيتوفر على خط جديد للائتمان والسيولة لصندوق النقد الدولي. وأوضح الجواهري، خلال ندوة صحفية عقدت على هامش الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس البنك المركزي لهذه السنة، أن صندوق النقد الدولي أكد أهلية المغرب للحصول على خط للائتمان لمدة سنتين لـ3.55 مليار دولار، مع خفض السحب ب220 في المائة.

* ليكونوميست:

– ارتفاع مؤشر الأسعار عند الاستهلاك في ماي 2016 بنسبة 0.5 في المائة بعد نسبة 1.9 في المائة المسجلة في أبريل الماضي. ويرجع هذا الارتفاع أساسا إلى الزيادة في أسعار المواد الغذائية التي ارتفعت بنسبة 0.8 في المائة. وبالنسبة للمنتجات غير الغذائية فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة . وهمت الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية ما بين أبريل وماي بالأساس الفواكه (7.3 في المائة) واللحوم (4.7 في المائة) والأسماك وفواكه البحر (2 في المائة).

* ليبراسيون:

– بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في 2,25 بالمائة، مع تأكيد توقعه أن يصل النمو إلى 1.2 بالمائة سنة 2016. وتختلف النسبة الأخيرة تماما عن معدل 7 في المائة الذي وعد به ابن كيران. ولم يفت والي بنك المغرب أن يدق ناقوس الخطر بشأن نسبة البطالة التي ارتفعت بواقع 0.1 نقطة لتبلغ 10 بالمائة على الصعيد الوطني، منتقلة بذلك من 14.3 إلى 14.6 بالمائة في المجال الحضري ومن 4.7 إلى 4.5 بالمائة في المجال القروي.

التعليقات على قراءة في الصحف.. هذا أهم ما جاء في الجرائد المغربية اليوم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…