محمد أيت بو*

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، الأسر المغربية ضحايا سموم العقارب في حالة الوفاة “التوجه الى القضاء ورفع دعوى ضد الدولة المغربية في شخص وزارة الصحة بسبب الإهمال والتقصير وعدم القيام بمسؤولياتها وواجباتها الدستورية والمجتمعية والأخلاقية وعدم تقديم مساعدة لشخص في خطر”.

وأوضحت الشبكة، في بلاغ لها، أن السنة الماضية عرفت ارتفاع عدد الإصابات الى ما يفوق 30 الف حالة وهي الأرقام المصرح بها فقط من طرف مركز الوقاية من التسمم واليقظة الدوائية المتواجد بالعاصمة الرباط، 70 في المائة منها تقع بالعالم القروي.

وأفاد المصدر نفسه، أن العالم القروي والمناطق النائية تشكل اكثر المناطق تهديدا بسموم العقارب والأفاعي والأضعف على مستوى التغطية الصحية والتجهيزات الطبية والموارد البشرية و التي تبعد عن المستشفيات بازيد من 100 كلم.

فضلا، يضيف البلاغ، عن عجز هذه المستشفيات عن تقديم خدمات الإنعاش الطبي بالجودة والتدخل الاستعجالي المطلوب لانقاد الضحايا، مما يؤدي الى الوفيات وخاصة في صفوف الأطفال والمسنين والمرضى بسبب ضعف المناعة.

وبناءً على المعطيات المتوفرة من المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة، الدوائية فان معدل الوفيات بسبب سموم العقارب تصل الى ازيد من 27 في المائة، تحتل فيها جهة مراكش أسفي اعلى المعدلات تليها تباعا جهات سوس ماسة ودرعة تافيلالت وخنيفرة بني ملال والدار البيضاء سطات، حسب البلاغ نفسه.

ودعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، رئيس الحكومة الى استيراد الأمصال ضد لسعات الأقارب ولدغات الثعابين من الدول المنتجة لها والملائمة لبيئتنا لانقاد أرواح بشرية بمصل معتمد طبيا وعالميا وغير مكلف لخزينة الدولة.

*صحافي متدرب

 

التعليقات على مطالب بمقاضاة وزارة الصحة بسبب ارتفاع الوفيات من لسعات العقارب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

دوري الأبطال.. دورتموند يهزم باريس سان جرمان ويقطع خطوة أولى نحو النهائي

فاز نادي بروسيا دورتموند الألماني الأربعاء بهدف دون رد على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي في…