ربورتاج: وكالة فرانس بريس

في جبال الأطلس المتوسط في المغرب، فوجئت قرية ملوية الهادئة بعد الإعلان عن الاشتباه بتورط الأخوين إدريس وموسى أوكبير اللذين يتحدران منها، في الاعتداءين اللذين أوقعا الخميس 14 قتيلا وحوالى 120 جريحا في إسبانيا.

وعلى بعد أمتار من منزل عائلة أوكبير المتواضع المبني من الحجارة والطين، نصبت خيمة لاستقبال حفل زفاف مبدئيا مقرر منذ فترة طويلة، لكن الأمسية تحولت إلى سهرة حزينة.

وقال عبد الرحيم الذي يبلغ من العمر حوالى أربعين عاما، وهو احد أعمام الأخوين أوكبير إن “الحزن والألم حلا محل الفرح”.

أما سعيد اوكبير والد الاخوين الذي كان يحيط به أفراد من العائلة والجيران والأصدقاء، فقد قال لوكالة فرانس برس والدموع تملأ عينيه “نحن تحت تأثير الصدمة ومنهارون تماما”. وأضاف أن “الشرطة الإسبانية اتصلت اليوم (الجمعة) بوالدته الموجودة في إسبانيا لإخبارها بأن موسى مات”.

وقتلت الشرطة موسى (17 عاما) ليل الخميس الجمعة مع مهاجمين آخرين. وكان قد انطلق بسرعة جنونية بسيارة “اودي ايه3” على شاطىء منتجع كامبريلس في إسبانيا.

أما شقيقه ادريس (27 عاما) فقد أوقف الخميس في ريبول المدينة التي تضم نحو عشرة آلاف نسمة والقريبة من جبال البيرينيه، مع ثلاثة أشخاص آخرين.

قال أحد سكان ملوية “نحن أناس بسطاء ومسالمون، لا نعرف التطرف ولا الإرهاب”. ويعتمد اقتصاد البلدة الواقعة في وسط المغرب ويشكل الامازيغ غالبية سكانها، بشكل اساسي على تربية الماشية والزراعة وتحويلات المغاربة المقيمين في اوروبا وخصوصا في فرنسا واسبانيا وايطاليا.

وقد سافر سعيد اوكبير ليجرب حظه على الضفة الاخرى من المتوسط في تسعينات القرن الماضي، الى منطقة جيرونا في كاتالونيا.

كان عمر ابنه ادريس الذي أمضى طفولته في أغباله البلدة الريفية التي تضم 12 ألف نسمة وتبعد نحو ثمانية كيلومترات عن مسقط رأسه، حينذاك عشر سنوات.

وولد ابنه موسى الذي كان يفترض ان يحتفل بعيد ميلاده الثامن عشر في أكتوبر المقبل، في ريبول. وتعيش العائلة منذ ذلك الحين بين ملوية وأغباله واسبانيا.

وأثار الإعلان عن الاشتباه بتورط الشابين في الاعتداءين في اسبانيا صدمة هائلة على ما يبدو لدى اقربائهما الذين يؤكدون انهم لم يلاحظوا اي تطرف عليهما.

وقال والدهما “لم يبد عليهما اي شىء يدل على تطرفهما. كانا يعيشان مثل كل الشبان من عمرهما ويرتديان ملابس مثلهم”.

وأضاف أن “موسى كان فتى لطيفا لا يؤذي أحدا. كان يتابع دروسه بشكل طبيعي ويفترض ان يحصل على البكالوريا العام المقبل”. وتابع ان موسى “بدأ في الفترة الاخيرة يصلي (…) لكن الامر لم يتجاوز ذلك”. الا انه اكد في الوقت نفسه ان ابنه “كان يافعا لم ينضج بعد وقد يكون خضع لتأثير” ما.

وأكد عم الشابين أن موسى “كان هادئا ومبتسما دائما. لم يكن يدخن ولا يشرب الكحول”، مؤكدا أن “كل المنطقة صدمت”.

وقال سعيد أوكبير أن ابنه الثاني “ادريس ترك المدرسة في وقت مبكر ليعمل بنزاهة ويكسب قوت يومه”.

وأضاف “أنه اليوم بين يدي الله والشرطة ويخضع لتحقيق. آمل ان يقولوا انه برىء”، مؤكدا “لا أريد أن اخسر ابني الاثنين”.

التعليقات على روبورتاج.. هكذا استقبلت عائلة “أولكبير” بالأطلس تورط ابنيها في هجوم برشلونة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…