علم موقع “الأول” من مصدر مطلع أنه سينعقد غدا الإثنين اجتماعا موسعا بدعوة من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وبحضور محمد يتيم وزير التشغيل، سيضم ثلاثة ممثلين عن المركزيات النقابية بالإضافة إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بمقر رئاسة الحكومة وذلك لفتح نقاش تمهيدي يفتح الباب للحوار الإجتماعي الذي عرف جمودا مند حكومة عبد الإله بنكيران.

وكشف ذات المصدر أن النقطة الوحيدة المقترح في جدول الأعمال لإجتماع غدا الإثنين، هي مناقشة سبل توفير شروط إنجاح الحوار الإجتماعي وتقديم كل طرف من أطراف الحوار تصوره للحوار ومساره وكذا أشكاله، وأكد المصدر أن النقابات ستدافع على وجهة نظرها في الحوار الإجتماعي ومن بينها أن يكون الحوار مُمؤسسا ومسترسلا وغير منقطع من حيث الزمان، وكذلك أن لا يتم تشكيل أية لجان وتشتيت الحوار داخلها بل الإحتفاض بالإجتماعات العامة مثل لقاء غدا الإثنين، حتى يتم الإتفاق بشأن جميع النقط المطروحة داخل الحوار الإجتماعي، ومن تم اللجوء إلى اللجان لتصريفها.

وينعقد هذا اللقاء وسط العديد من الدعوات للإحتجاج من قبل النقابات، وكذلك وسط متابعات في القضاء، طالت قياداتها مثل عبد الحق حيسان المستشار البرلماني، والقيادي في الكنفدرالية للشغل عبد الله رحمون في أكادير الذين تجري أطوار محاكمتهما خلال الأسبوع القادم.

من جهة أخرى يتوقع مصدر نقابي أن “مثل هذه اللقاءات من شأنها تذويب الإختلافات بين جميع الأطراف والإسراع بفتح حوار اجتماعي مسؤول لأن المغرب في هذا الوقت في أمس الحاجة إلى تعاقد اجتماعي يجمع جميع الأطراف لوقف النزيف الاجتماعي الذي من شأنه أن يدفع بالمزيد من الإحتجاجات مثل التي تعرفها عدد من المناطق في المملكة”.

التعليقات على العثماني يدعو النقابات و”الباطرونا” لحوار اجتماعي غدا الاثنين بمقر رئاسة الحكومة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…