انضم نقيب الصحافيين عبد الله البقالي إلى صف الساخطين على مدير قناة “مدي1 تي في” حسن خيار، واتهمه بتكريس ممارسات القطاع غير المهيكل بالقناة.

واعتبر البقالي في ركنه “حديث اليوم” بجريدة العلم، عدد نهاية الأسبوع، أن حسن خيار دخل بالقناة إلى عالم القطاع غير المهيكل كما هو الشأن بالنسبة لبعض مقاولات الاعلام المكتوب والعمومي، “من خلال إبرام تعاقدات غريبة مع الملتحقين بها، من قبيل عقدة “مقدمي الخدمات”ّ أو Freelance، وغيرها كثير من صيغ التحايل مما يفقد هذا القطاع الاستقرار اللازم والشفافية في التوظيفات”.
الأكثر من هذا يضيف البقالي أن “إدارة قناة “مدي1 تي في” بدأت في الاعتماد على التوظيف عبر شركات المناولة، والأمر لا يتعلق طبعا بالبستنة أو الحراسة أو ما شابههما، بل إن الامر يتعلق بالتقنيين والمحررين، بحيث يتم توظيف الراغب في الشغل عبر شركة للمناولة يكون الشخص المعني تابع لها قانونيا وليس تابعا للقناة ولا تكون له أية علاقة قانونية أو أدارية بالقناة”.
وأوضح البقالي أن “التشغيل بالمناولة يعني حرمان المشغل الذي هو في هذه الحالة تقني أو صحافي، من العديد من الحقوق، ووضعه في حالة لا يشعر فيها لا بالاستقرار ولا بالثقة، تماما كما يحدث في القطاعات غير المهيكلة. والمثير في هذا الصدد أن التوظيف عبر أسلوب المناولة، يتم عبر تجديد العقد كل سنة، وهذا يعني أن المشغل يُحرم حتى من سنوات الأقدمية”.
وختم البقالي بالتساؤل: “كيف نراهن على مؤسسات إعلامية تشغل أطرها والعاملين بها عبر أسلوب المناولة، سؤال يجيب عنه واقع الخدمات الذي تنتجه العديد من المؤسسات الاعلامية الوطنية”.

FFCD1F50-18DD-4BEF-AEBE-F6BE989D7F67

التعليقات على نقيب الصحافيين يخرج عن صمته.. اتهم مدير قناة “مدي1 تيفي” بالتحايل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…