(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* بيان اليوم:

-الدار البيضاء تحتضن ملتقى طرق الابتكار الرقمي في إفريقيا يومي 1 و2 مارس المقبل، الذي يهدف إلى تحفيز التبادلات بين الفاعلين بالمجال الرقمي الإفريقي والفرنسي. ويأتي هذا الحدث، حسب المنظمين، بعد توقيع اتفاقية شراكة سنة 2016 بين جهة الدار البيضاء – سطات وجهة إيل دو فرانس، بهدف تطوير الابتكار الرقمي الذي سيستخدم كرافعة لتطوير المجال الترابي من أجل مصلحة المواطنين والشركات وزوار الجهة.

-سوء تدبير الحوار الاجتماعي يحد من تنافسية الاقتصاد الوطني. طالب أرباب المقاولات المغربية بتعزيز تنافسية الاقتصاد المغرب، وذلك باتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها أن تعزز أيضا تنافسية المقاولات، وفي مقدمتها تسهيل الولوج إلى التمويل بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وتسهيل الإجراءات الإدارية والقانونية، ودعم الابتكار، فضلا عن تعزيز مرونة نظام الصرف. واستطلاع للمركز المغربي للظرفية يكشف أن 40 في المئة من أرباب المقاولات يرون أن المناخ الاقتصادي غير تنافسي خلال العقدين الأخيرين.

*الصباح:

-أحكام ب58 مليارا تهدد “مارتشيكا” بالإفلاس. تثقل الأحكام القضائية الخاصة بنزع ملكية أراضي الغير كاهل وكالة تهيئة بحيرة “مارتشيكا” وتهدد مواردها المالية بالإفلاس، بعد أن وصلت القيمة المالية التي ضختها الوكالة إلى 58 مليار سنتيم منذ انطلاق المشروع.

-رسائل مجهولة تطيح برجال سلطة. دعا عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، كبار مسؤولي الوزارة على مستوى الإدارة المركزية، إلى الاهتمام بالرسائل المجهولة والتظلمات والشكايات التي تتقاطر على ديوانه وعلى باقي المديريات المركزية التابعة للوزارة من المواطنين والإدارات المختلفة والمؤسسة التشريعية. والوزارة استقبلت، خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، أزيد من 10 آلاف شكاية. ومصادر تؤكد أن العديد منها أطاحت بالكثير من رجال السلطة وأعوانهم دون تسجيل أي ضجيج إعلامي.
*المساء:

-نصف المغاربة يحاولون التهرب من أداء الضرائب. تقرير حديث يكشف أن 70 في المئة من المغاربة لا يثقون في قطاع الضرائب ومصالحه، و31 في المئة يرون أن القطاع يعرف تفشي الرشوة.

-2.24 مليار درهم تكلفة الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة والمؤسسات التابعة لها. معطيات موثوقة توصلت بها الجريدة تكشف أن نسبة تنفيذ الأحكام القضائية المرفوعة ضد الدولة ارتفعت بشكل كبير خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2017، حيث وصلت إلى 2.24 مليار درهم، وهو ما من شأنه أن يخلق اضطرابات كبيرة على مستوى التوازنات المالية للبلاد.

*أخبار اليوم:

-انتهى كلام ابن كيران وبدأ عهد العثماني. بحضور 2500 مؤتمر يعقد حزب العدالة والتنمية يومي السبت والأحد مؤتمره الثامن لانتخاب قيادة جديدة بعد حسم الأمانة العامة للحزب “نهاية ابن كيران”. والمؤتمر سيكون مغلقا وسط تقاطب غير مسبوق.

-القمر “محمد السادس ب” جاهز للانطلاق. بعد شهر من إرسال القمر الاصطناعي “محمد السادس أ” إلى الفضاء يوم ثامن نونبر المنصرم، انطلاقا من قاعدة كورو الفضائية في جزيرة غويانا الفرنسية على متن صاروخ “فيغا” التابع لشركة أريان سبيغ، كشفت معطيات جديدة أن القمر الاصطناعي الثاني “ب” أصبح جاهزا للالتحاق بشقيقه التوأم في الفضاء بعد الانتهاء من صناعته. والمشرفون على القمر الاصطناعي “محمد السادس ب” ينتظرون تحديد يوم إرساله إلى الفضاء السنة المقبلة 2018.

الأخبار:

-عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يفتتح وحدة التنسيق الإقليمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر بإفريقيا. ويدعو إلى التعجيل بتنفيذ برامج مكافحة التصحر والإدارة المستدامة للأراضي. ويشدد على أن “التعجيل بتنفيذ برامج مكافحة التصحر والإدارة المستدامة للأراضي، على المستويين الإقليمي والوطني، أضحى ضرورة ملحة، لا سيما على صعيد القارة الإفريقية، المعروفة بضعفها الشديد”.

-صادق مجلس الحكومة المنعقد أول أمس الخميس برئاسة سعد الدين العثماني، على نصي مشروعي مرسومين تقدم بهما وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي. ويهم المشروع الأول مرسوم تطبيق القانون المحدثة بموجبه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والذي يهدف إلى تحديد السلطة الحكومية المكلفة بالوصاية على الوكالة والتي تم إسنادها إلى السلطة الحكومية المكلفة بالصناعة والاستثمار والتجارة، وتحديد رئاسة مجلس إدارتها من طرف رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المكلفة بالوصاية التي يفوض إليها ذلك. ويهم النص الثاني مشروع مرسوم بتطبيق القانون المحدثة بموجبه وكالة التنمية الرقمية، الذي يهدف إلى تحديد السلطة الحكومية المكلفة بالوصاية على الوكالة والتي تم إسنادها إلى السلطة الحكومية المكلفة بالاقتصاد الرقمي.

*الاتحاد الاشتراكي:

-شكل تعزيز التعاون المغربي الهنغاري محور محادثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مع وفد برلماني هنغاري يضم كلا من رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الهنغارية – المغربية السيد إيستفان هورفاث، والنائب السيد غابور ستود. وأوضح بلاغ للمجلس أن السيد المالكي استعرض، خلال اللقاء، الذي حضره سفير هنغاريا المعتمد بالرباط السيد ميكلوس تروملر، الآفاق الواعدة للعلاقات الثنائية، لاسيما في مجالات السياحة والبحث العلمي والتكوين والمبادلات التجارية، مضيفا أن موقع المغرب الجغرافي وانفتاحه وتموقعه الاقتصادي في إفريقيا تشكل عوامل تؤهله ليكون قاعدة اقتصادية لهنغاريا في القارة الإفريقية.

-كشف استطلاع للمركز المغربي للظرفية أن 85 في المئة من الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب يشتكون من اتساع الهوة بين تكوين الشباب وحاجيات المقاولات من الكفاءات، وهو ما يؤثر إلى جانب عدم كفاية الاستثمار في البحث والابتكار، على تنافسية الاقتصاد الوطني.

العلم:

-مهنيون يؤاخذون وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على مواصلة نهجها الذي انطلق السنة الماضية في إطار استراتيجية التوظيف بالتعاقد بدون أدنى تكوين غير مستمر أو مستمر. وعبد الرحيم النملي، رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي يؤكد أن التوظيف بالتعاقد وبدون تكوين أو تكوين غير كاف سيكون غير مجد، لأن التكوين في إطار مهمة التدريس يجب على الأقل التفرغ له لمدة سنة، حتى يتمكن المتعاقدون من أداء مهامهم على أحسن وجه.

-عبد السلام اللبار عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين يؤكد، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أن التعليم حرفة ومهنة لا تقتصر على حاملي الشهادات بقدر ما تتطلب مهارة كبيرة للتبليغ والتلقين. ويقول “إننا لا نطالب بإصلاح التعليم بقدر ما نطالب بالتصالح مع رجال التعليم”.

*الأحداث المغربية:

-الفوج الأول من مغاربة ليبيا يعود للمغرب. أعلنت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنها قامت، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، بالاشتغال منذ مدة على عملية ترحيل المغاربة العالقين بليبيا. والمرحلة الأولى شملت 235 شخصا من المغاربة العالقين بمنطقة الزوارة الليبية.

-شكاية للسفارة الإيطالية بالرباط توقع شبكة لتزويج المغاربة بإيطاليات مقابل 10 ملايين سنتيم. بعد سنة من التحريات، تمكنت مصالح الأمن الإيطالية بتنسيق مع نظيرتها المغربية من تفكيك شبكة للزواج الأبيض بين مغاربة وإيطاليات، بإلقائها القبض على 21 شخصا، من بينهم 5 مهاجرين مغاربة.

*لوماتان:

-أشرف أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالدار البيضاء، على تدشين المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي كلف إنجازه استثمارا إجماليا قدره 166 مليون درهم. وقد أنجز المركب الجديد، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإنشاء مركبات مندمجة بمجموع عمالات وأقاليم المملكة، بما يجعلها بنيات للإشعاع الديني والثقافي، تمكن العلماء من القيام بمهام التوجيه والتأطير وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية المنوطة بهم على أكمل وجه.

-تم إبرام اتفاقات بمبلغ إجمالي يبلغ 20 مليون أورو، لتسريع تمويل المشاريع العامة والخاصة التي ستساهم في الحفاظ على الموارد المائية بالمغرب، وستزيد بذلك من قدرة المملكة على مواجهة تغير المناخ. ويرتكز هذا البرنامج الذي وقعه البنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك إفريقيا) والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية، على مقاربة مزدوجة مالية وتقنية، من خلال على الخصوص توفير البنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك إفريقيا) خطا ائتمانيا بمبلغ إجمالي قدره 20 مليون أورو.

لوبينيون:

-معطيات صادمة للنظام التعليمي المغربي. نتائج تحقيق مؤسسة “بيرلس 2016” تضع المملكة من بين البلدان المتقاعسة ضمن مجموعة تضم نحو 50 بلدا. المغرب يحقق معدلا أقل بكثير عن المعدلين الدولي والأوروبي وكذا معدل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وتقيم “بيرلس”، كل خمس سنوات، حجم القراءة لدى التلاميذ في العالم. ووفقا للدراسة، حقق تلاميذ روسيا وسنغافورة أفضل النتائج في القراءة.

-أكد “إعلان الرباط” الذي تمت المصادقة عليه، في ختام ندوة دولية حول تمويل التربية، على أهمية تعزيز تمويل التربية وتقليص الفوارق الهائلة بين المردودية الحالية للمدرسية والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالتربية ذات جودة في أفق 2030 . ويهدف إعلان الرباط، الذي توج ثلاثة أيام من النقاش بمناسبة هذه الندوة التي نظمتها، من 5 إلى 7 دجنبر، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤتمر وزراء التربية لدول وحكومات الفرنكفونية، إلى تحديد السبل الناجعة لتعزيز وتحسين آليات تمويل التربية وتحليل وتقييم فعالية نفقات التربية خاصة في البلدان الفرنكفونية.

*ليبيراسيون:

-قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، بالداخلة، أن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انخرط في سلسلة من الاصلاحات في المجالات السياسية والمؤسسية والقانونية والإدارية والاجتماعية بهدف تطوير نموذج تنموي خاص به يرتكز على ميزاته التنافسية لإرساء نموذج اقتصادي قوامه الانفتاح والانخراط الايجابي في العولمة. وأوضح، السيد بن عبد القادر، في كلمة خلال افتتاح الملتقى الدولي الخامس للجامعة المفتوحة للداخلة، أن المغرب وضع اطارا محفزا للاستثمار يوفر شروط التنافسية للمساهمة في جهود التنمية وتطوير النسيج الاقتصادي للمملكة بغية الاستفادة من الفرص الثمينة والإمكانات الهامة التي توفرها العولمة.

-“محبط” و”كارثي” .. هكذا وصف العديد من النشطاء والمناضلين حصيلة حقوق الإنسان خلال سنة 2017. وبالنسبة إليهم، فإن المغرب الذي يحتفل اليوم على غرار بلدان أخرى، باليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذكرى السنوية لمصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948، بعيد كل البعد. وبالنسبة لمحمد نوهي، رئيس الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، فإن السنة الحالية عرفت انتكاسات خطيرة في مجال حقوق الإنسان، لاسيما على مستوى الحقوق السياسية والمدنية.

*البيان:

-قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بالرباط، إن مصادقة الحكومة في اجتماعها الأسبوعي على مشروع قانون يتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي تأكيد للعمق الاجتماعي لعملها. وأوضح السيد الخلفي خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن هذه الأخيرة وضعت ثلاث أولويات في برنامج عملها تهم قطاعات الصحة والتعليم والتشغيل.

-أكد المشاركون في ندوة احتضنتها كلية تازة متعددة التخصصات حول موضوع “تثمين المنتجات المجالية المحلية بشمال المغرب”، أن المنتجات المجالية المحلية تعود بقوة لمنافسة المنتجات الغذائية الأخرى في السوق. وأشاروا إلى أن المنطقة الشمالية من المغرب تزخر بإمكانيات طبيعية هائلة تمكنها من احتلال مكانة جيدة من حيث التنوع البيولوجي والإيكولوجي، وتشكل خزانا ممتازا للمنتجات المجالية المحلية مثل زيت الزيتون واللوز والعسل والتين المجفف والصبار.

التعليقات على خطير.. نصف المغاربة يحاولون التهرب من أداء الضرائب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…