في رد ناري على مقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، بخصوص “تقسيم” الصحراء المغربية، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن على دي ميستورا أن يكشف عن الجهة التي “أوحت له” بهذا الاقتراح المثير للجدل.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، بمقر الوزارة في الرباط، تساءل بوريطة: “من أوحى لدي ميستورا بهذا الاقتراح؟ ومن هي الأطراف التي شجعته على طرحه؟”، مؤكدًا أن هذا الاقتراح يعتبر مرفوضًا منذ البداية وأنه يجب أن يكون واضحًا من أين جاء بهذا المنطق.

وأكد بوريطة أن مقترح تقسيم الصحراء المغربية هو فكرة “قديمة جديدة” تعود إلى جيمس بيكر، بدعم من الجزائر، وشدد على أن المغرب لا يتفاوض بشأن وحدته الترابية، مؤكدًا أن مغربية الصحراء “لا يمكن أن تكون على طاولة المفاوضات” ولا تخضع “لمنطق التفاهمات”.

كما شدد بوريطة أن “موقفنا واضح، ومقترح الحكم الذاتي هو نقطة وصول لا بداية”، مشيرًا إلى أن المبادرة المغربية تحظى بدعم متواصل في إطار الدينامية التي أطلقها الملك، وأوضح أن المخطط يحتوي على “خطوط حمراء” لا يمكن تجاوزها، إضافة إلى تفاصيل معينة لا يجوز المس بها.

 

التعليقات على بوريطة في رد ناري على مقترح دي ميستورا لتقسيم الأقاليم الجنوبية: “من أوحى لك بهذا الاقتراح؟ ومن هي الأطراف التي شجعتك على طرحه؟” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المحكمة الإدارية تعزل الشرقاوي رئيس مقاطعة طنجة المدينة وثلاثة من نوابه بسبب “تجاوزات” إدارية

قررت المحكمة الإدارية بطنجة، اليوم الاثنين، عزل محمد الشرقاوي، رئيس مقاطعة طنجة المدينة، و…