خلال جلسة الأسئلة الشفهية في البرلمان أمس الإثنين، دعا عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إلى تشكيل لجنتين برلمانيتين، الأولى تتعلق بقضية الصحراء المغربية، والثانية بالقضية الفلسطينية.

وأكد بووانو على ضرورة تفعيل مقتضيات المادة 83 من النظام الداخلي لمجلس النواب، التي تنص على إحداث لجنة موضوعاتية تُعنى بالقضية الوطنية والصحراء المغربية، استجابة لتوجيهات الخطاب الملكي، بالإضافة إلى لجنة خاصة بفلسطين التي تواجه ما وصفه بـ”الإبادة”. وأشار قائلاً: “لم نعقد أي جلسة بعد، وهذا هو الوقت المناسب لتشكيل هذه اللجنة.”

وأكد بووانو أيضًا على ضرورة تفعيل المواد 2.68.362 المتعلقة بمدونة السلوك والأخلاقيات، مشيرًا إلى أن اللجنة المكلفة بمتابعة المخالفات يجب أن تتكون من عضوين من المعارضة وعضوين من الأغلبية، لضمان الالتزام بمدونة السلوك البرلماني.

كما طالب بتفعيل المادة 287 التي تنص على أن المدة الزمنية لجلسة الأسئلة الشفهية يجب أن تكون 3 ساعات، مع الإشارة إلى أن الجلسة الحالية تُمنح 3 ساعات ونصف، وهو ما اعتبره حرمانًا للمعارضة من الوقت الإضافي، داعيًا إلى احترام مقتضيات النظام الداخلي في هذا الشأن.

التعليقات على العدالة والتنمية يدعو لتشكيل لجنتين برلمانيتين حول الصحراء المغربية والقضية الفلسطينية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بنموسى يدافع عن الحصيلة المخيبة للمغرب في أولمبياد باريس ويصفها بـ”الإيجابية”

خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال في البرلمان المغربي، أشاد شكيب بنموسى، وزير الت…